روابط للدخول

هولير الكردية: النجيفي يرفض دعوة اميركية للقاء المالكي


قالت صحيفة هولير ان الرئيس طالباني ابلغ رئيس اقليم كردستان، ورئيس القائمة العراقية، وزعيم التيار الصدري، ورئيس مجلس النواب، في رسالة وجهها اليهم حصلت هولير على نسخة منها، انه لن يقف ضد الاغلبية الشيعية، واذا اضطر فانه سيتخلى عن منصبه.

واضافت هولير ان الرئيس طالباني اشار في رسالته الى الزعماء الاربعة انه استلم مذكرة تتضمن 170 توقيعا تؤيد سحب الثقة عن رئيس الوزراء نوري المالكي، ولكن مع وصول المذكرة اتصل به عدد من اعضاء البرلمان العراقي وطلبوا سحب تواقيعهم.

واضاف طالباني في رسالته ان سبب عدم توقيعه على المذكرة يعود الى ان منصب رئيس الوزراء من نصيب الاغلبية الشيعية ولا يجوز تجاوزهم، وان التحالف الوطني العراقي ابلغه بانه يضمن تنفيذ كل الاتفاقات الموقعة.

وتقول هولير ان رئيس مجلس النواب اسامة النجيفي رفض دعوة اميركية للقاء رئيس مجلس الوزراء نوري المالكي.

ونسبت الصحيفة الكردية الى بيان لمكتب رئيس المجلس ان النجيفي رفض طلبا تقدم به مستشار نائب رئيس الولايات المتحدة. واضاف البيان ان أي لقاء او حوار مع رئيس الوزراء المالكي بدون العودة الى التحالف الكردستاني والتيار الصدري والقائمة العراقية مرفوض من وجهة النجيفي.

صحيفة هوال الاسبوعية اتهمت المعارضة الكردستانية بان خطابها لدى مناقشة ميزانية الاقليم اهمل المناطق المتنازع عليها ولم يذكر بأي شكل من الاشكال ما اذا كانت تطالب بتخصيص ميزانية لمناطق كركوك والموصل وديالى وطوز خورماتو.

الصحيفة وفي خبر اخر نقلت عن مصادر وصفتها بالمقربة من القائمة العراقية في محافظة صلاح الدين ان شيوخ بعض القبائل العربية المعروفة اجرت مؤخرا لقاءات واتصالات لغرض تشكيل كيان سياسي موال لائتلاف دولة القانون في المحافظة.

وأضافت مصادر الصحيفة ان احدى هذه القبائل التي تنتشر في محافظات الموصل وكركوك وديالى وتكريت والأنبار تحاول كسب الأصوات والمؤيدين لها استعدادا للانتخابات البرلمانية المقبلة للوقوف بوجه القائمة العراقية من أجل حصول ابناء القبيلة على مناصب امنية وسياسية في تلك المحافظات، بحسب مصادر صحيفة هوال.

XS
SM
MD
LG