روابط للدخول

أفادت حصيلة أولية بمقتل 53 شخصاً على الأقل في تفجيرات شهدتها بغداد ومدن عراقية أخرى. وذكرت وكالة رويترز للأنباء ان أربع قنابل انفجرت مستهدفة زواراً في بغداد كانوا يتجمعون لاحياء ذكرى وفاة الامام موسى الكاظم، أوقعت 18 قتيلا على الأقل، مشيرةً الى ان تسعة اشخاص قتلوا في أحد هذه الانفجارات أثناء مرور الزوار عبر نقطة تفتيش في وسط العاصمة.
من جهة أخرى قالت الشرطة إن خمسة جنود قتلوا بالرصاص في هجوم على نقطة تفتيش تابعة للجيش جنوب بغداد.

بابل: إتهام بالتقصير

وفي بابل قتل 20 شخصاً اكثرهم من الشرطة، وأصيب اكثر من 40 اخرين بجروح في انفجار ثلاث سيارات مفخخة. وقال مصدر مطلع في شرطة بابل ان سيارة مفخخة انفجرت امام مطعم يرتاده عناصر الشرطة الذين يتدربون في الاكاديمية في مركز مدينة الحلة، ما تسبب في مقتل 15 منهم وجرح 32 اخرين، واشار المصدر الى ان سيارة مفخخة اخرى انفجرت في وقت متزامن امام مطعم واسواق "الزمردة" في محيط الحلة الشرقي، ما تسبب في مقتل خمسة مدنيين وجرح سبعة اخربن، فيما انفجرت سيارة اخرى على مرآب لنقل الركاب في منطقة القرية العصرية التابعة لناحية الاسكندرية، أصابت اربعة مدنيين بجروح وألحقت اضراراً مادية بليغة.

آثار إنفجار في الحلة

آثار إنفجار في الحلة

وفيما يقول شهود عيان ان الاجهزة الامنية مقصرة في حماية المكان الذي ترناده عناصر الشرطة باستمرار، اشار محافظ بابل الى ان الوضع الامني في المحافظة جيد لكن الخروق الامنية التي حصلت اليوم ناتجة عن الخلافات السياسية، متوقعاً ان يتكرر وقوع مثل هذه الخروق من قبل تنظيمات القاعدة بحسب معلومات استخباراتية، ملقيا اللوم على الاجهزة الامنية واتهمها بالتقصير.



كركوك: ثلاثة إنفجارات

هزت ثلاثة انفجارات مدينة كركوك ادت الى مقتل مدني وإصابة 25 آخرين بجروح، ونفذت الانفجارات بسيارات مفخخة كانت مركونة في مناطق سكنية فيها مقرات حزبية.
واكد مدير شرطة كركوك اللواء جمال طاهران اتخاذ كافة الاستعدادات منذ ايام للتصدي لاي طاريء، مشيراً الى ان الانفجارات التي وقعت في احياء ذات اغلبية كردية اوقعت خسائرة مادية كبيرة في المنازل السكنية والمحلات التجارية للمواطنين، حيث التهمت النيران منازل باكملها اضافة الى هدم العديد منها وحرق عشرات السيارات.

آثار إنفجار في كركوك

آثار إنفجار في كركوك

وحضر سياسيون ونواب الى مكان الحادث، واكد النائب عن التحالف الكردستاني خالد شواني ان وراء هذه االانفجارات مآرب سياسية، وطالب الاجهزة الامنية بحماية المواطنين.
من جهتها أعلنت قوات من الفرقة 12 القاء القبض على انتحاري في الحويجة يرتدي عبوة ناسفة قبل القيام بتفجير نفسه داخل سوق في المدينة.



ديالى: مقتل 5 وجرح اكثر من 30

قتل خمسة اشخاص على الاقل واصيب اكثر من 30 اخرين بجروح في تفجيرات بسيارتين مفخختين وعدد من العبوات الناسفة ضربت مناطق متفرقة من محافظة ديالى.
وقال مسؤول العلاقات والاعلام في شرطة ديالى المقدم غالب عطية ان سيارة مفخخة كانت مركونة بالقرب من نقطة تفتيش في منطقة الجوبة بشرق بعقوبة انفجرت عندما اقترب منها عدد من افراد الشرطة، وادى الحادث الى مقتل اثنين منهم.

وقال مدير الدفاع المدني في ديالى العميد احمد جواد ان سيارة مفخخة اخرى انفجرت بالقرب من بناية الدفاع المدني في منطقة بعقوبة الجديدة، وأشار الى ان الحادث اسفر عن اصابة 25 من منتسبي الدفاع المدني بجروح نتيجة العصف الشديد، والحاق اضرار مادية بالمبنى.
وشهدت مدن أخرى في المحافظة سلسلة من الانفجارات بعبوات ناسفة، ففي قرية البياع بناحية بهرز انفجرت عبوة ناسفة مستهدفة دورية للجيش، وادى الحادث الى مقتل جنديين من افراد الدورية. وفي تقاطع القدس غرب بعقوبة تعرضت دورية للجيش الى استهداف بعبوة ناسفة كانت موضوعة على جانب الطريق، واسفر الحادث عن اصابة اربعة من عناصر الدورية بجروح والحاق اضرار مادية بأحدى عجلات الدورية.

وقال قائممقام قضاء المقدادية زيد ابراهيم حسن في حديث لإذاعة العراق الحر ان مسلحين هاجموا بأسلحة رشاشة فجر اليوم نقطة مرابطة مشتركة للجيش والصحوة في حي الجزيرة وسط القضاء، موضحاً ان الحادث اسفر عن مقتل احد افراد الفوج الاول للواء 21 التابع للجيش العراقي. واصابة اثنين من عناصر الصحوة بجروح.

XS
SM
MD
LG