روابط للدخول

"هاولاتي" الكردية: عرب الموصل مصرون على اخراج البيشمركة والأسايش


أبرزت صحيفة "هاولاتي" الاسبوعية طلب رئيس اقليم كردستان العراق مسعود بارزاني من رئيس الجمهورية جلال طالباني ان يكون على الحياد، اذا لم يكن يرغب في دعم مطالبه والكتلة العراقية والصدرية في سحب الثقة عن رئيس الوزراء نوري المالكي. ونقلت الصحيفة عن مصادر مطلعة على وضع العلاقة بين الاتحاد الوطني الكردستاني والحزب الديمقراطي الكردستاني ان بارزاني يشعر بقلق من موقف طالباني الاخير من موضوع سحب الثقة. واضافت الصحيفة ان بارزاني ابلغ الاتحاد الوطني انه يستوعب المسؤولية الملقاة على عاتق طالباني كرئيس جمهورية ولا يطلب منه دعم مطالبه ولكنه يرغب في ان يبقى طالباني على الحياد في هذه المشكلة.

وفي خبر اخر كتبت الصحيفة ان عرب الموصل يصرون على مطالبهم في اخراج قوات البيشمركة من الموصل. ونقلت عن عبد الرحمن الشمري عضو كتلة العدالة والاصلاح في مجلس المحافظة قوله ان كتلته مستمر في جهودها من اجل ذلك ويجب ان لا تبقى قوات البيشمركة ولا الاسايش في الموصل. فيما نقلت الصحيفة عن قاسم صالح عضو كتلة نينوى المتآخية القريبة من اقليم كردستان قوله ان المالكي يرى ان هذه المسألة تتعلق بموضوع حل مشكلة المناطق المتنازع عليها بين بغداد واربيل.

صحيفة "هولير" كتبت ان رئيس الاقليم مسعود بارزاني ناقش خلال لقاء جمعه الثلاثاء مع الممثل الخاص لامين عام الامم المتحدة مارتن كوبلر في اربيل الاوضاع السياسية الراهنة في العراق ومستقبل العملية السياسية فيه ونتائج الاجتماعات المستمرة في اربيل والنجف بين القوى السياسية من اجل اخراج العراق من ازمته الحالية وايصال العملية السياسية الديمقراطية الى برالامان واكد بارزاني ان الكرد سيختارون طريقاً أخرى اذا ما قبلت القوى العراقية بنشوء دكتاتورية جديدة في العراق.

وتقول الصحيفة ايضا ان مجلس الوزراء في اقليم كردستان استحوذ على اكبر ميزانية رئاسية هذا العام. ونقلت الصحيفة عن نائب رئيس اللجنة المالية في البرلمان الكردستاني خورشيد سليم قوله ان لجنته لديها ملاحظات على هذه الميزانية فهي خصصت ميزانية متدنية لوزارة الصحة فيما استحوذت وزارة التربية على حصة الاسد من الميزانية، واضاف سليم ان ميزانية مجلس الوزراء بلغت اكثر من 2% من ميزانية الاقليم بينما حصلت التربية على اكثر من 16% منها. واضاف خورشيد ان الحكومة ستفتح باب التعيينات لـ17 الف خريج جديد وان التربية استحوذت على 65% من هذه التعيينات.

صحيفة "خبات" اليومية كتبت ان سلفة العقار وسلفة الزواج لا يجب ان تخصص لها اية ميزانية. ونقلت الصحيفة عن دلير محمود مقرراللجنة المالية في البرلمان الكردستاني ان السلفتين لا يجوز تخصيص ارصدة مالية لها لانها سلف وان المواطنين يعيدونها الى الجهات التي استلفو منها. واضاف ان من يتحدث عن عدم تخصيص الحكومة اية مبالغ للسلفتين لا يدرك من الناحية الحسابية ان هذه السلف خصصت لها أموال في السابق وان الجهات المسلفة تستلم الان اقساطها من المواطنين.

XS
SM
MD
LG