روابط للدخول

"ئاوينه" الكردية: 40% من موظفي اقليم كردستان أمن وقوات مسلحة


كتبت صحيفة "ئاوينه" الاسبوعية ان 40% من موظفي اقليم كردستان هم من الاجهزة الامنية والقوات المسلحة. واضافت الصحيفة ان ميزانية الاقليم لعام 2012 خصصت مبلغ ترليون و441 مليار دينار عراقي كميزانية تشغيلية وهو ما يعادل 13,41% من ميزانية الاقليم، ومجموع ما خصص للوزارات الامنية واجهزتها يبلغ 28,74%. واضافت الصحيفة ان عدد منتسبي وزارتي الداخلية والبيشمركة يبلغ 263 الف وهو ما يشكل 40% من مجموع موظفي الاقليم البالغ عددهم 650 الف و849 موظف.

وتقول صحيفة "باس" الاسبوعية ان طالباني يضع مصير الاتفاق الاستراتيجي بينه وبين بارزاني في خطر نتيجة موقفه من مسألة سحب الثقة عن رئيس الوزراء نوري المالكي. ونقلت الصحيفة عن مصدر في بغداد قوله ان طالباني بتأخيره تقديم طلب سحب الثقة فسح المجال للمالكي لاقناع عشرة من اعضاء القائمة العراقية بسحب تواقيعهم وافشال العملية.. ونقلت الصحيفة عن مصدر مقرب من دولة القانون قوله ان ايران تسعى الى الحصول للمالكي على مدة شهرين من اجل التقرب من الاطراف التي تتهمه بالانفراد بالسلطة.

في خبر آخر نقلت الصحيفة عن مصادر في مطار اربيل نفيها بشدة ما تردد في بعض وسائل الاعلام العربية من ان طائرة اسرائيلية تابعة لشركة العال الشركة الاضخم في اسرائيل حطت في المطار المذكور وانها كانت تحمل وفدا اداريا من هذه الشركة التقى سرا بمسؤولين في الاقليم. واضاف المصدر ان ما تداولته وسائل الاعلام يعتبر نوعاً من التضليل الذي تمارسه، لان اي طائرة تحط في مطار اربيل تأخذ مسبقا موافقة الحكومة الاتحادية في بغداد، وان اية اتفاقات تجري هي اتفاقات علنية.

صحيفة "ميديا" الاسبوعية كتبت ان وزارة الزراعة والموارد المائية في اقليم كردستان هددت بمحاسبة المتجاوزين على الاراضي الزراعية. واضافت الصحيفة ان المعلومات التي حصلت عليها تشير الى ان الوزارة تقوم بمتابعة دقيقة لوضع الاراضي الزراعية من اجل منع اية استخدامات اخرى لها باستثناء الزراعة وهي اراض تقدر بآلاف الدونمات. ونقلت الصحيفة عن ماجد الدباغ مسؤول اعلام الوزارة قوله ان الوزارة شكلت في الاونة الاخيرة لجنة بهدف ازالة التجاوزات على الاراضي الزراعية وان اللجنة قدمت الى الوزارة عددا من المقترحات من اجل معالجة واقع هذه التجاوزات.

وتقول الصحيفة ايضا ان الاف المواطنين الكرد في بلدان اللجوء مهددون بترحيلهم الى العراق قسراً. ونقلت الصحيفة عن وزير الهجرة والمهجرين العراقي ديندار زيباري ان ترحيل اللاجئين من هذه الدول مستمر وان الوزارة لن تستطيع منع هذه الدول من ترحيلهم. واضاف الوزير ان وزارته التقت بوزير الهجرة الهولندي من اجل ايقاف ترحيل اكثر من 300 عراقي جلهم من اقليم كردستان. واضافت الصحيفة ان اعداداً اخرى من اللاجئين العراقيين في بريطانيا وبلجيكا وبلدان اوربية اخرى ينتظرون صدور قرارات مماثلة.

XS
SM
MD
LG