روابط للدخول

يقول مواطنون في ديالى ان اغلب الدوائر الرسمية تضع صندوقاً صغيراً لإستقبال شكاوى المواطنين، الا ان هذا الصندوق لم يحظ بثقة المراجعين في كونه وسيلة لتوصيل همومهم ومعاناتهم الى اصحاب القرار والمسؤولين. ويصر مواطنون تحدثت إليهم إذاعة العراق الحر على ان هذا الصندوق الذي غالباً ما يعلوه الغبار لم يعد ذا جدوى، مشيرين الى ان ذلك يمثل دليلاً على ان الصندوق لا يُفتح إلا مرةً أو مرتين في العام الواحد.

ويقول حذيفة العزاوي، من حي التحرير ببعقوبة، انه لا يثق بصندوق الشكاوى في توصيل شكواه الى المسؤول او الدائرة المعنية، مبيناً ان اغلب مسؤولي ومدراء الدوائر لا يولون هذا الصندوق وما فيه اية اهمية، فيما يذكر عمر الجبوري، من حي العزات، ان الدوائر الحكومية لو تعاطت بالشكل الصحيح مع صندوق الشكاوى لقلت مشكلات المواطنين، موضحاً ان هناك الكثير من الدوائر تضع صندوقا للشكاوى الا انه قد لا يفتح مطلقاً، ويلفت الى انه يوضع في الغالب خوفاً من الجهات التفتيشية العليا.
ويطالب آخرون الدوائر الحكومية بتفعيل خطوط خاصة لإسقبال الشكاوى لضمان وصول الشكوى بسرعة الى المسؤول بدلاً من بقائها حبيسة صندوق الشكاوى، ويقول المواطن عمر العبيدي من بعقوبة انه قدم شكاوى عديدة لعدد من الدوائر الحكومية، الا انه لم يتلقَ أي رد عليها، مطالباً بإستبدال صندوق الشكاوى بالبريد الالكتروني وبخطوط الهاتف النقال.

وقال المواطن حسين المهداوي من قضاء المقدادية ان اللوم يقع على الموظف المسؤول عن ايصال الشكاوى، بالاضافة الى مدراء الدوائر الحكومية الذين لا يمنحون هموم الناس ومعاناتهم مزيداً من الاهتمام، لافتاً الى انه قدم شكوى لاحدى الدوائر الحكومية ذات مرة، وتم ايصالها الى مسؤول الدائرة، الا انه لم يتخذ أي اجراء بخصوصها.

ويرى عديدون ان استقبال شكاوى المواطنين والإطلاع على معاناتهم وإيجاد الحلول لها من قبل المسئول امر ايجابي يصب في مصلحة الطرفين، ويقول محافظ ديالى هشام الحيالي ان هناك اهمالاً كبيراً من قبل العديد من الدوائر الحكومية لصندوق الشكاوى، موجهاً العتب على المواطن في عدم التعاطي مع الصندوق، بالاضافة الى المسؤول الذي اهمل جانباً مهماً من مسؤولياته في الاستماع الى هموم الناس.
وأضاف الحيالي ان ديوان المحافظة وبالتنسيق مع رئاسة مجلس الوزراء شكّل قسماً خاصاً يعنى بشؤون المواطنين ويستقبل شكاواهم، مبيناً انه سيقوم بتوجيه الدوائر الحكومية للاهتمام بصندوق الشكاوى.

XS
SM
MD
LG