روابط للدخول

الريّس: المالكي يفكر بحكومة أغلبية او بحل البرلمان


المالكي يتحدث لوجهاء وشيوخ عشائر في الموصل

المالكي يتحدث لوجهاء وشيوخ عشائر في الموصل

قالت المستشارة في مجلس الوزراء مريم الريس ان رئيس الحكومة نوري المالكي يبحث حالياً تشكيل حكومة اغلبية سياسية او الدعوة لحل البرلمان واجراء انتخابات مبكرة.
وياتي هذا التلويح بتشكيل حكومة اغلبية سياسية بعد ساعات قليلة من اعلان رئيس الجمهورية جلال طالباني فشل الكتل السياسية المطالبة بسحب الثقة عن رئيس الحكومة في جمع الاصوات اللازمة لذلك.
واوضحت الريس ان المالكي وبعض القوى السياسية الرافضة لسحب الثقة عنه بدأت تفكر جدياً في الشروع بتشكيل حكومة اغلبية سياسية، مضيفةً انه في حال فشل هذا الخيار، فان المالكي قد يدعو لحل البرلمان واجراء انتخابات مبكرة.
واضافت الريس في حديث لاذاعة العراق الحر ان جميع الاتفاقات السابقة التي اسهمت في تشكيل الحكومة الحالية، ومنها اتفاقية اربيل باتت بحكم الملغية، بعد قيام الجهات الموقعة عليها بالدعوة لسحب الثقة عن رئيس الوزراء، مشيرةً الى صعوبة التوصل الى اتفاقات جديدة مع الجهات التي تعمل على اسقاط الحكومة.

ويستبعد القيادي في ائتلاف العراقية احمد العلواني امكانية نجاح المالكي والقوى المؤتلفة معه في تشكيل حكومة اغلبية سياسية، عازياً السبب في ذلك الى صعوبة التوصل لاتفاق بهذا الشان داخل قبة البرلمان.
من جهته تحدث ائتلاف الكتل الكردستانية عن عدم امتلاك ائتلاف دولة القانون الاصوات اللازمة داخل البرلمان لتشكيل حكومة اغلبية سياسية، ويبين المتحدث باسم كتلة التحالف الكردستاني في مجلس النواب مؤيد الطيب ان اي حكومة جديدة في العراق تحتاج لموافقة اغلبية اعضاء البرلمان، وهو امر لا يمتلكه ائتلاف دولة القانون، بحسب تعبيره.

XS
SM
MD
LG