روابط للدخول

"جاودير" الكردية: إجابات هورامي في البرلمان تمثل اخفاءاً لحقائق


نقلت صحيفة "جاودير" الاسبوعية عن حسن جهاد عضو مجلس النواب عن التحالف الكردستاني قوله ان افضل وسيلة للتعامل مع المشكلة السياسية العراقية بالنسبة للكرد هو الحفاظ على التوازن بين الكتل والقوى السياسية، مشيراً الى ان التقرب من قوة ومحاربة قوة اخرى او كتلة لا يصب في مصلحة الكرد. واضاف جهاد ان الكرد بالرغم من حاجتهم الى اقامة علاقة صداقة مع العراقية، الان العراقية لا تزال كتلة ليست في موضع ثقة، وقال انهم في اجتماعهم الاخير مع الكرد قام بعض اعضائها بالتوافق مع المالكي بالضد من مطالب الكرد. ولذلك يجب المحافظة على سياسة التوازن.

وفي خبر اخر كتبت الصحيفة ان اجوبة وزير الموارد الطبيعية ئاشتي هورامي في جلسة طلب استجوابه في البرلمان الكردستاني تمثل نوعا من اخفاء الحقائق. ونقلت الصحيفة عن عضو البرلمان سروه ر عبد الرحمن قوله ان الوزير اجاب فقط على الاسئلة ولم يحضر جلسة الاستدعاء وكانت اجوبته غير مقنعة وفيها الكثير من التهرب من الحقائق، واضاف ان هناك نوعاً من عدم الشفافية في قطاع النفط، ما دعا اعضاء البرلمان الى طلب استدعاء الوزير باعتباره المسؤول الاول عن هذا القطاع.

وقالت صحيفة "هولير" ان اجتماع اربيل (الاحد) بحث في الطرق الدستورية لسحب الثقة من رئيس الوزراء نوري المالكي. واضافت الصحيفة ان الاطراف التي شاركت في الاجتماع اعربت عن التزامها بالدستور والقوانين المرعية في جهودها لسحب الثقة. كما اتفقت هذه الاطراف على حل الازمة السياسية في العراق ووضع حد لسلوك الانفراد بالسلطة وتثبيت العملية السياسية والديمقراطية فيه. واضافت الصحيفة ان المجتمعين اتفقوا على بذل الجهود عبرالبرلمان وتكثيف الطرق القانونية من اجل مواجهة التفرد في السلطة والتحقيق والمساءلة في كل الانتهاكات التي جرت مع اعضاء البرلمان العراقي وادانة كل الضغوط التي مورست ضدهم في هذه القضية.

وكتبت الصحيفة ايضا انه في الوقت الذي اجتمعت فيه الاطراف السياسي في اربيل من اجل اتخاذ موقف نهائي من موضوع سحب الثقة، اصدر المالكي بيانا معلنا فيه انتصاره في هذا الصراع السياسي. واضاف في بيانه ان الاسابيع القليلة الماضية برهنت ان طريق حل اي مشكلة هو الدستور وان على الجميع الالتزام به وعدم الالتفاف عليه او التهرب منه. ودعا المالكي في النهاية كل الاطراف السياسية الى الجلوس الى مائدة الحوار والبحث عن حلول لكل هذه المشاكل والقضايا العالقة.

وذكرت صحيفة "روداو" الاسبوعية ان الرضاعات الصناعية لحليب الاطفال القادمة من سوريا وايران والصين تصيب اطفال اقليم كردستان بالغباوة وتؤثر على نمو ادمغتهم. واضافت الصحيفة ان هناك نوعا منها يباع الان في اسواق الاقليم يؤدي استغدامها الى ضمور في دماغ الطفل بحسب خبراء في الصحة. ونقلت الصحيفة عن الدكتور كوجر عمر علي المختص بامراض الاطفال قوله ان مخاطر هذه الرضاعة جرى اكتشافها قبل سنة تقريبا وتم تنبيه الجهات الصحية اليها الا هذه الجهات لم تتخذ الاجراءات اللازمة الا بعد اربعة اشهر من تأريخ الاخطار.

XS
SM
MD
LG