روابط للدخول

"هاولاتي" الكردية: إقليم كردستان معرض لزيادة في إصابات الأيدز


تقول صحيفة "هاولاتي" الاسبوعية ان سبعة من برلمانيي الاتحاد الوطني الكردستاني في مجلس النواب العراقي لم يوقعوا على طلب سحب الثقة عن رئيس الوزراء نوري المالكي، ونقلت الصحيفة عن مصدر مقرب من برلمانيي الاتحاد الوطني قوله ان سحب الثقة عن المالكي ليس من صالح الكرد والعراق بشكل عام. ونقلت الصحيفة عن ازاد جندياني المتحدث بأسم الاتحاد الوطني الكردستاني ان مسألة سحب الثقة عن المالكي امر شائك ويجب عدم التعجل فيه كي لا يندم احد على النتائج المتمخضة عن سحب الثقة. من جهته اشار حيدر الملا المتحدث باسم القائمة العراقية ان 176 توقيعا تم تأمينها لسحب الثقة عن المالكي وهم بانتظار موقف رئيس الجمهورية جلال طالباني .

وفي موضوع آخر تقول الصحيفة ان الاقليم معرض لزيادة حالات الاصابة بالايدز مع ارتفاع عدد المصابين في الشرق الاوسط ، واضافت الصحيفة ان تقرير منظمة الصحة العالمية يشير الى ان حالات الاصابة بهذا المرض ارتفعت بنسبة 100% في الشرق الاوسط، واشارت الصحيفة الى ان احصاءات وزارة الصحة في الاقليم سجلت 23 حالة اصابة فقط خلال 26 عاما. ونقلت الصحيفة عن خالص قادر المتحدث باسم وزارة الصحة ان 85 حالة اصابة اخرى سجلت بين اجانب خلال الاشهر القليلة الماضية تم ترحيلهم الى بلدانهم. واكد ان هناك اجراءات مشدد تتخذها الوزارة عند المطارات والنقاط الحدودية للحد من دخول اشخاص مصابين الى الاقليم .

صحيفة "هولير" تناولت تتويج منتخب اقليم كردستان بطلا لاقاليم العالم بكرة القدم . وقالت ان التاسع من حزيران يعتبر يوما تاريخيا في المسيرة الرياضية في اقليم كرديستان اذ توج الاقليم للمرة الاولى بطلا لاقاليم العالم بكرة القدم . واضافت الصحيفة ان منتخب الاقليم تمكن في المبارات النهائية من الفوز على نظيره منتخب اقليم قبرص التركي بهدفين لهدف واحد. واشارت الصحيفة ان البطولة انطلقت يوم الاثنين 4 حزيران وشاركت فيها تسعة فرق .

الصحيفة نقلت في خبر اخر عن محمود خليل مستشار وزارة الكهرباء في حكومة الاقليم قوله ان 130 مليار دينار ديون للوزارة بذمة مواطنين ودوائر حكومية في محافظات السليمانية واربيل ودهوك لم تدفع بعد. واوضح خليل ان الوزراة وضعت برنامج سهلاً لاستحصال اجور الكهرباء من خلال الدفع المباشر او مراكز الدفع. لكن الكثير من المواطنين يتأخر في دفع الاجور وبالتالي تتضاعف عليه ما يصعب سدادها . واكد ان اجور الكهرباء مناسبة وان الحكومة تتحمل جزءا كبيرا من تكلفة الكهرباء.

صحيفة كوردستاني نوي تناولت اختلاف المواقف في مسألة سحب الثقة عن رئيس الوزراء نوري المالكي ونقلت عن ميسون الدملوجي المتحدثة باسم القائمة العراقية في مؤتمر صحفي عقدته في محافظة الموصل اصرار كتلتها على سحب الثقة عن المالكي . من جهته شدد محافظ صلاح الدين على ان سحب الثقة عن المالكي في الوقت الراهن سيجر العراق الى ازمة سياسية مخيفة.

XS
SM
MD
LG