روابط للدخول

"الحياة" اللندنية: قمة بغداد أجبرت الحكومة على الإهتمام بالسياحة


بالتوازي مع استمرار التصعيد السياسي في العراق قالت الصحف العربية ان تصعيداً امنياً بدأ يلوح في الافق، إذ تُبرز صحيفة "البيان" الاماراتية ما تعده تصعيداً ملحوظاً في العمليات المسلحة، كانت أبرزها استهداف مبنى ديوان الوقف الشيعي الأسبوع الماضي، وأعقبتها هجمات استهدفت جوامع وحسينيات في مناطق متفرقة، الامر الذي يثير مخاوف قادة امنيين ومراقبين من عودة العنف الطائفي إلى العراق، كتلك التي شهدها في سنوات 2006-2008. وتنسب الصحيفة الى مسؤول امني عراقي القول ان القائد العام للقوات المسلحة نوري المالكي اصدر امراً بإرجاع الفرقة 11 من الجيش العراقي المتمركزة خارج بغداد إلى وسط العاصمة بسبب التطورات الأمنية الأخيرة. بعد ان كانت الفرقة تمركزت بقضاء التاجي، في إطار خطة تسلم وزارة الداخلية لمهام امن العاصمة من وزارة الدفاع.

في غضون ذلك تبرز صحيفة "الرأي العام" الكويتية مطالبة زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر الامم المتحدة بالتدخل لمعالجة الازمة السياسية التي يمر بها العراق منذ اشهر. وقالت الصحيفة ان الصدر بعث برسالة الى الأمين العام للامم المتحدة عبر ممثله في العراق مارتن كوبلر يطالبه فيها بان تضطلع الامم المتحدة بدورها في الازمة الحالية التي يمر بها العراق، خصوصاً في مجال انعدام الشراكة والتفرد بادارة الدولة والتعدي على الحريات واجراءات المعتقلات. وتشير الصحيفة الى ان رسالة الصدر نقلها الى كوبلر وفد من قيادات التيار الصدري ضم مصطفى اليعقوبي وحيدر الجابري والنائب بهاء الاعرجي. يأتي ذلك في وقت صعدت القائمة العراقية من هجومها على رئيس الوزراء نوري المالكي طبقا للصحيفة الكويتية التي تنقل عن المتحدث باسم القائمة حيدر الملا القول ان "الركون إلى العامل الإيراني وشراء الذمم مثير للشفقة، ولا يزيدنا إلا إصراراً على سحب الثقة من حكومة المالكي".

على صعيد آخر تجري صحيفة "الحياة" اللندنية مقابلة مع وزير السياحة والآثار العراقي لواء سميسم الذي يقول إن قمة بغداد واجتماعات وزراء الاقتصاد العرب أجبرا الحكومة على إعادة ترتيب أولوياتها، فبدأت تهتم بالقطاع السياحي الذي يعد من أكثر القطاعات تعرضاً للإهمال في العراق. وعن رغبة يهود ومسيحيين من بلدان العالم بزيارة مواقع أثرية في العراق، يقول سميسم إن القانون واضح في موضوع الآثار، والتعامل معه على انه تراث إنساني، بغض النظر عن الدين، ومن حق أي مواطن في العالم، يهودي أو مسلم أو مسيحي او صابئي، زيارة العراق للاطلاع على آثار دينه.

XS
SM
MD
LG