روابط للدخول

في العيد الوطني 143 للصحافة العراقية ما زال الصحافيون يعانون من التضييق المستمر وصعوبة الحصول على المعلومة من بعض المؤسسات الرسمية، ويتفق العاملون في حقل الصحافة والاعلام على ان ثقافة منع الصحفي من مزاولة عمله بحرية هي نتاج سنوات طوال لا يمكن التخلص منها بوقت قصير.

ويرى نقيب الصحفيين في البصرة حيدر المنصوري ان النقابة تسعى لوضع مسارات حقيقية وواضحة لعمل الصحافة والاعلام في المدينة من اجل تسهيل عمل الصحفيين.
ويرى مدير اعلام محافظة البصرة محمد العبادي في حديث لاذاعة العراق الحر ان المعرقلات التي تضعها بعض المؤسسات الحكومية امام الصحفيين نابعة من تخوف مسؤولين فيها من عمل الصحافة، كونها تسلط الضوء على ما خفي من ممارسات في تلك المؤسسات، فضلاً عن الروتين القاتل الذي تمتاز به دوائر الحكومة.
ويقول عضو لجنة دعم منظمات المجتمع المدني كامل البدر انه لا يوجد توحيد لعمل الصحافيين في المحافظة، بعد أن استحدثت عدة منظمات تعمل في اطار العمل الصحافي، وطالب بتوحيد الجهود من أجل ازالة جميع العقبات التبي تعترض عملهم.
ويذكر رئيس تحرير مجلة نور الجنوب الجديد حسين الفياض ان هناك صفحة للصحافيين في الفيسبوك ترفدهم بمواعيد النشاطات التي تقدم في المحافظة، ويشير الى ان ذلك يمثل مجهوداً فردياً كان من المفترض ان تقوم به الدائرة الاعلامية في محافظة البصرة، من اجل تبليغ العاملين في الصحافة على ما يستجد من اخبار وأحداث.

وشكا الصحافي امجاد الهجول، مراسل قناة الشرقية نيوز من منعه عدة مرات من دخول المؤسسات رغم التصاريح وابرازه هوية العمل الصحافي.
من جهته اكد محافظ البصرة خلف عبد الصمد ان ثقافة النظام السابق ما زالت موجودة لدى مسؤولي بعض الدوائر الحكومية في عدم اعطاء المعلومة للصحافيين الا بعد الرجوع الى المركز ببغداد، واوعز بتسهيل عمل الصحافيين في المحافظة من خلال التنسيق مع المركز الاعلامي للمحافظة.

XS
SM
MD
LG