روابط للدخول

عبطان: اسماء المرشحين لمفوضية الانتخابات الى البرلمان اواخر تموز


مشهد من انتخابات 2010

مشهد من انتخابات 2010

اعلنت اللجنة البرلمانية المكلفة باختيار اعضاء مفوضية الانتخابات الجدد، انها ستقدم القائمة النهائية باسماء المرشحين الى مجلس النواب أواخر تموز المقبل.

واعلن عضو اللجنة النائب عبد الحسين عبطان ان اللجنة ستعقد اجتماعا يوم الاربعاء المقبل لمناقشة الية اختيار المرشحين، مضيفا ان اللجنة البرلمانية اختارت ستين شخصا من اصل ستمئة تقدموا للعمل مفوضين.

وكان الممثل الخاص للأمم المتحدة في العراق مارتن كوبلر في بيان له الجمعة مجلس النواب الى الاسراع في اختيار اعضاء مجلس المفوضية العليا المستقلة للانتخابات لضمان إجراء انتخابات مجالس المحافظات في موعدها المقرر العام المقبل.

واكد عبطان في حديثه لإذاعة العراق الحر ان البرلمان يرى ان اي تأجيل لموعد الانتخابات المحلية المقبلة هو خط احمر لايمكن تجاوزه، مضيفا ان المفوضية اكدت انها بحاجة لستة اشهر للتحضير للانتخابات.

بيد ان النائب عن التحالف الكردستاني محمود عثمان استبعد امكانية نجاح البرلمان في تشكيل مفوضية جديدة للانتخابات نتيجة انشغال القوى السياسية بخلافاتها، وتوقع ان تؤثر هذه الخلافات سلبا على موعد الانتخابات المقبلة.

ورجح عثمان ان يتم اختيار اعضاء المفوضية الجدد على اساس المحاصصة الحزبية، وبالتالي فأنها لن تكون قادرة على النجاح في عملها حسب تعبيره.

يذكر ان مجلس النواب كان شكل لجنة من 18 نائبا يمثلون: التحالف الوطني وإئتلاف العراقية، والتحالف الكردستاني لاختيار مجلس جديد للمفوضية العليا المستقلة للانتخابات نظرا لانتهاء ولاية مجلس المفوضية الحالي في نيسان الماضي وتم تمديد عملها لثلاثة اشهر.

واتهمت قوى نيابية حينها الكتل السياسية الكبيرة في البرلمان بمحاولة السيطرة على المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، من خلال إخضاعها لمبدأ المحاصصة وعدم اختيار المفوضين الجدد على أساس الكفاءة والنزاهة والاستقلالية.

XS
SM
MD
LG