روابط للدخول

دهوك: معرض للخطاط العراقي عباس الطائي


من اعمال الخطاط عباس الطائي

من اعمال الخطاط عباس الطائي

تستضيف جمعية الخطاطين في محافظة دهوك حاليا معرضا للخطاط العراقي عباس الطائي، بهدف لفت الانظار الى جماليات الخط العربي واصالته من خلال 33 لوحة.

رئيس جمعية الخطاطين في دهوك الخطاط عادل حاجي أبدى اسفه لاذاعة العراق الحر من "ان الأهتمام بالخط صار ضعيفا في عموم اقليم كردستان، وذلك بسبب ظهور الكومبيوتر من جانب، وعزوف المناهج الدراسية عن تدريس في المدارس"، موضحا ان الهدف من وراء اقامة استضافة معرض الخطاط عباس الطائي هو "تعزيز أواصر الصداقة بين الخطاطين العراقيين والبلدان الاخرى ولتبادل الخبرات والاستفادة من تجارب الآخرين وامكانياتهم".

واوضح عادل حاجي " في هذه الأيام صار بامكان أي شخص ان يكون خطاطا بالأعتماد على برامج الكومبيوتر"، داعيا المسؤولين الى وضع حد لهذه الظاهرة وذلك بوضع ضوابط "كأن يتم منح اجازات فتح محلات الخط عن طريق جمعية الخطاطين كي نسيطر على الموقف".
من اعمال الخطاط عباس الطائي

من اعمال الخطاط عباس الطائي


أحد أقدم الخطاطين في دهوك عمار حسين قال عن المعرض "ان اهميته اقامة مثل هذه المعارض تكمن في انها تحافظ على التراث. وهي خطوة للتشبث باصول الخط، رغم ثورة الكومبيوتر التي اجتاحت مجال الخط وافقدت هذا الفن من الأحساس. كما أنها تشجيع طلاب المدارس على تحسين خطوطهم".

أما الفنان عبدالسلام سعدالله فقال "ان اقامة مثل هذه المعارض المختصة بفن الخط عموما، ولخطاط عالمي بمستوى عباس الطائي اجدها فرصة جيدة، وهي ضرورية لكي يرى الناس جمال الخط العربي. وقد ابدع الفنان الطائي في استخدامه الألوان لانتاج هذه الخطوط اضافة الى الكتابة على الجلد".
يذكر ان معارض الخط من النشاطات النادرة في دهوك على الرغم من تاسيس جمعية للخطاطين عام 2006 تضم عضويتها اكثر من مائة خطاط .

XS
SM
MD
LG