روابط للدخول

كوردستاني نوى: وضع ضوابط لاستيراد الادوية الى اقليم كردستان


في تقرير لصحيفة هولير ان رئيس حكومة اقليم كردستان العراق نيجيرفان بارزاني بحث مع مسؤولين اتراك على هامش مشاركته في المنتدى الاقتصادي العالمي في استنبول قضايا الحدود، ومسألة تصدير النفط وتصفيته في المصافي التركية لصالح الاقليم.

ونقلت الصحيفة عن بارزاني ان المباحثات تمخض عنها قرار بفتح معبرين حدوديين اخرين مع تركيا. من جهة اخرى اكد رئيس حكومة الاقليم ان المشاركة في المنتدى الاقتصادي العالمي هي المشاركة الرسمية الاولى، بعد ان وجهت الدعوة الى حكومة الاقليم بشكل مباشر.

صحيفة خبات الناطقة باسم الحزب الديمقراطي الكردستاني ان برلمان الاقليم يرى ان تحديد يوم للبشمركه امر له قدسية وطابع قومي، ويجب ان يحظى ذلك بالمزيد من النقاش وعدم الاستعجال في تحديده. ونقلت الصحيفة عن عدنان انور بك رئيس اتحاد المنظمات غير الحكومية في اقليم كردستان ان الاتحاد سيرعى حوارا حول هذه المسألة تشارك فيه اغلب منظمات المجتمع المدني في اربيل والسليمانية وكركوك ودهوك ووزارة البيشمركة من اجل اغناء هذا المشروع بالمزيد من الاراء.

وفي خبر آخر قالت خبات أن مقاولين في اقليم كردستان يطالبون بسن قانون ينظم عملهم. وان وفدا من اتحاد مقاولي كردستان التقى لهذا الغرض برئيس البرلمان الاقليم وبحث معه المشاكل الكثيرة التي يواجهها المقاولون في الاقليم.

ونقلت الصحيفة عن رئيس اتحاد المقاولين رزكار جمال ان اهم هذه المشاكل هو العمل وفق تعليمات قديمة لا تنسجم مع تطور الاوضاع في الاقليم، ودعا برلمان الاقليم الى سن قانون ينظم عمل المقاولين وينظم منح القروض والسلف.

صحيفة كوردستاني نوى الناطقة باسم الاتحاد الوطني الكردستاني كتبت ان حكومة الاقليم وضعت ضوابط على استيراد الادوية الى اقليم كردستان. واشارت الصحيفة ان تعليمات جديدة صدرت تشير الى ان استيراد الادوية والمستلزمات الطبية سيكون حكرا على الشركات المجازة، وحق البيع محصور بالمذاخر الطبية المجازة، كما يمنع استيراد الادوية ذات النوعيات المتدنية او التجارية.

ونقلت الصحيفة عن خالص قادر المتحدث باسم وزارة الصحة في حكومة الاقليم قوله ان الوزارة والجهات ذات العلاقة تقوم بمراقبة الحدود بدقة وتمنع اية ادوية من دخول الاقليم خارج اطار التعليمات المذكورة.

وفي خبر آخر تناولت الصحيفة افتتاح متحف للموروث الشعبي في مدينة خانقين. ونقلت الصحيفة عن ماجد شاليار عضو مركز خانقين التراثي قوله ان للمتحف اهمية كبيرة لما لهذه المدينة من تاريخ وتراث موغل في القدم. واضاف ان مهمة المتحف تتلخص في جمع تراث المدينة القديم والحفاظ عليه من الضياع والنسيان. واضاف ان كلفة اقامة المتحف بلغت 230 مليون دينار عراقي.

XS
SM
MD
LG