روابط للدخول

الحياة اللندنية: توتر العلاقة بين طالباني وبارزاني


تنوعت عناوين صحف عربية تناولت الشأن العراقي بين اعلان التيار الصدري وجود ضغوط إيرانية، وامر رئيس الوزراء نوري المالكي بإيقاف الاستملاكات للوقفين الشيعي والسني.

كما اورد عدد من الصحف خبر قيام سلطات مطار القاهرة بمنع القيادي العراقي الشيخ حازم الجبوري من مغادرة مصر الى ليبيا نظرا لوجود اسمه على قوائم الممنوعين من المغادرة.

بينما اثارت صحيفة "الحياة" السعودية الصادرة في لندن التوتر القائم بين الزعيمين الكورديين جلال طالباني ومسعود بارزاني، ونقلت الصحيفة عن رئيس قسم العلوم السياسية في كلية القانون والسياسية في جامعة السليمانية سردار قادر أن الاتحاد الوطني بزعامة طالباني يرى أن سحب الثقة عن حكومة المالكي قد يخرج بنتائج غير مرضية بالنسبة إلى الأكراد، وحتى في حال انسحاب المالكي فإن الأزمة التي تحكم العراق ستراوح مكانها، وقد تستمر المناحرات الداخلية، إلى حين إجراء انتخابات جديدة.

اما عن طبيعة تأثير الدول الإقليمية في مواقف الزعيمين الكورديين، فقد اضاف الاكاديمي للصحيفة السعودية بأن هناك معادلة ثابتة بالنسبة إلى الأكراد، وهي أن بارزاني يميل إلى الموقف الإقليمي غير الشيعي، أي تركيا ودول الخليج وأميركا، وفي المقابل فإن طالباني قريب من القوى الشيعية، خصوصاً إيران.

اما صحيفة "الشرق الاوسط" السعودية فتطرقت الى ظاهرة انتحار النساء في اقليم كوردستان، والتقت مديرة دائرة مواجهة العنف ضد المرأة بوزارة الداخلية، كوردة عمر، التي ابلغت الصحيفة أن هذه الحالات لا تزال قائمة وتهدد بنيان المجتمع الكردي، على الرغم من انخفاض وتيرتها.

وانتقدت المسؤولة الكردية في تصريحها لـ"الشرق الاوسط" تعاطي بعض وسائل الإعلام المحلية والدولية مع حالات رصد الانتهاكات ضد حقوق المرأة خاصة التعامل مع إحصائيات وزارة الداخلية.
وشكت كوردة عمر من وجود تضخيم إعلامي لبعض هذه القضايا، معتبرة المشكلة هي أن الأنظار كلها متجهة إلى إقليم كردستان، مع أن الظاهرة موجودة في جميع المجتمعات الشرقية.

XS
SM
MD
LG