روابط للدخول

"الصباح" البغدادية: سيناريو أميركي لحل الأزمة العراقية


اشارت صحف بغدادية الى وجود توتر في العلاقة ما بين التيار الصدري وائتلاف دولة القانون، ونقلت صحيفة "الناس" عن مقربين من المالكي قولهم ان الاخير توعد الصدريين بصولة فرسان لايسبقها لا انذار ولا مهلة، في اشارة الى صفحات من المواجهة بين المالكي وجيش المهدي اطلق عليها صولة الفرسان سبقتها مهلة من الحكومة قبل البدء بتنفيذها.
وفي موضوع آخر لفتت الصحيفة الى ان اعمال الشغب التي شهدها احد السجون في منطقة الرصافة ليست ببعيدة عن الصراع بين الاجهزة التنفيذية المرتبطة بالمالكي وبين عناصر مرتبطة بجيش المهدي تشغل مواقع في الاجهزة الامنية. ونسبت الصحيفة الى مصادر قولها ان الكثير من حراس السجون هم من الموالين للتيار الصدري وبالتالي فانهم يتواطؤون مع السجناء من ابناء التيار او من مقاتلي جيش المهدي ما يتسبب باختراقات تشهدها السجون بين الفترة والاخرى.

وفي الإطار نفسه، لكن بتفسير معاكس، اوردت صحيفة "الدستور" تصريح النائب عن كتلة الاحرار عواد العوادي بان التيار الصدري شكل لجنة تقصي الحقائق لمعرفة ملابسات اشتباكات سجن الرصافة. مؤكداً للصحيفة أن ما يجري في سجن البلديات وبالاخص على المعتقلين من اتباع التيار الصدري يمثل ورقة ضغط سياسية على التيار الصدري، وذلك لكي يتنازل عن موقفه الداعم لسحب الثقة عن رئيس الحكومة.

على صعيد آخر، وحول الانباء المتواترة بشأن قرب زيارة سيقوم بها نائب الرئيس الاميركي جوزيف بايدن للعراق، فإن ما كشفت عنه مصادر اميركية في واشنطن لجريدة "الصباح" هو عدم تأكيد تلك الزيارة. كما نفت المصادر وجود سيناريو اميركي لحل الازمة العراقية، مبينة ان الاميركيين يقفون على الحياد، رغم قول المصادر (بحسب الصحيفة) انهم يدعمون الاستقرار السياسي والأمني في البلد، ويخشون الفوضى.

XS
SM
MD
LG