روابط للدخول

"هاولاتي" الكردية: الوطني والديمقراطي يعتمدان على ايران في ازاحة المالكي


تقول صحيفة "هاولاتي" الاسبوعية المستقلة ان الاتحاد الوطني الكردستاني والحزب الديمقراطي الكردستاني يعتمدان على ايران من اجل ازاحة المالكي من منصبه. ونقلت الصحيفة عن ازاد جندياني المتحدث باسم المكتب السياسي للاتحاد الوطني قوله ان وفداً مشتركاً من الحزبين يضم نيجيرفان بارزاني ونجم الدين كريم والملا بختيار يتوجه (الاربعاء) الى طهران لابلاغها بموقف الحزبين الذي يقبل باي شخص يُرشَّح بدلاً عن المالكي، وتطمين ايران بان مشكلة الكرد هي في كيفية ادارة البلاد، وليس مع من يديرها.

وتذكر صحيفة "كوردستاني نوى" اليومية الى ان مشروع محاربة البطالة في اقليم كردستان دخل حيز التنفيذ مطلع الشهر الحالي. ونقلت الصحيفة عن عباس اكرم المتحدث باسم وزارة العمل والشؤون الاجتماعية في الاقليم قوله ان الوزارة شرعت بالتعاون مع منظمة اليونسيف بتنفيذ هذا المشروع الذي تقوم الحكومة اليابانية بتمويله ويستمر على مدى عام كامل، مضيفاً ان المشروع سيجري تنفيذه في مدن السليمانية واربيل ودهوك وكلار وسوران.

وتذكر صحيفة "هولير" اليومية ان رئيس حكومة اقليم كردستان نيجيرفان بارزاني ووزير الخارجية التركي احمد داووداغلو ناقشا لقاءاً جمعهما في اسطنبول على هامش الملتقى الاقتصادي العالمي العلاقات الثنائية بين الطرفين. واضافت الصحيفة ان وزير الموارد الطبيعية في الاقليم ئاشتي هورامي وفلاح مصطفى مسؤول دائرة العلاقات الخارجية بحثا ايضاً مع وكيل وزارة الخارجية التركي ومسؤول ملف الشرق الاوسط والعراق الازمة السياسية العراقية ومشاكل العلاقات بين اربيل وبغداد والتطورات المحتملة في المنطقة بشكل عام.

وفي خبر اخر تنقل الصحيفة عن امين عام الاتحاد الاسلامي الكردستاني محمد فرج تأكيده بان الوضع المعقد الذي يعيشه العراق اليوم هو بسبب سياسة الانفراد بالسلطة الذي انتهجته كتلة دولة القانون. واضاف ان الاتفاقات السياسية بين القوى والمكونات في العراق بنيت على اساس الشراكة الوطنية والتوافق السياسي، ما يعني ان من حق اي مكون اعلان اعتراضه على اي قرار وموقف لا يتفق الجميع عليه.

وتكتب صحيفة خبات" اليومية ان نيران الحرائق التهمت خلال 24 ساعة مئات الدونمات من السفوح الجبلية في السليمانية. واضافت الصحيفة ان احصاءات مديرية شرطة الغابات تشير الى ان النيران شملت 270 دونما من المراعي الطبيعية اضافة الى غابات ومزارع اقامها مواطنون في المنطقة. ونقلت الصحيفة عن المقدم هيمن كمرخان افندي مدير الاعلام في مديرية شرطة حماية الغابات والبيئة في السليمانية قوله ان مفارز المديرية تمكنت من حصر الحرائق مؤكداً عدم وجود خسائر بشرية.

XS
SM
MD
LG