روابط للدخول

التغيير: لم نحسم موقفنا بعد من مسألة سحب الثقة


النائب عن حركة التغيير مصطفى حاجي

النائب عن حركة التغيير مصطفى حاجي

أكدت حركة التغيير السياسية الكردية على ضروة دراسة موضوع سحب الثقة عن رئيس الوزراء نوري المالكي بشكل جيد لتجنب دخول العراق في ازمات اكبر مما يشهدها في الوقت الحاضر.
وشدد عضو مجلس النواب عن حركة التغيير لطيف مصطفى في حديث لاذاعة العراق الحر ان الحركة تراقب عن كثب الحراك الساسي الجاري في هذا الصدد، ولم تحسم موقفها بعد منه.

من جهته يرى المحلل السياسي جليل ابراهيم ان مسالة سحب الثقة عن المالكي امر صعب، لان العملية السياسية العراقية بنيت على التوافقات السياسية وليس الديمقراطية البرلمانية الحقيقية، واضاف ان الكرد غير متفقين لحد الان على البديل المناسب للمالكي والذي يكون اكثر تجاوبا مع مطالبهم.

ويشكك المواطن نوزاد صديق في امكانية سحب الثقة عن المالكي وقال ان ما يجري هو لعبة سياسية واشغال للمواطن، واكد على ان ازاحة المالكي لن يغير من حجم المشاكل السياسية في هذا البلد، مضيفاً.
"اعتقد ان الحكومة العراقية الحالية برئاسة المالكي وكافة الشركاء السياسيين فيها لم تضطلع بمسؤولياتها الوطنية بالشكل المطلوب، لقد اهتموا بالمكاسب السياسية لاحزابهم فقط، ونسوا المسؤولية الاكبر وهي خدمة المواطن، ولا أظن ان بديل المالكي في حال سحب الثقة عنه يكون افضل ممن سبقوه وسيظل العراق في هذه الدوامة".

يذكر ان طرح مسألة التصويت على سحب الثقة عن رئيس الوزراء في مجلس النواب العراقي تجرى باليتن دستوريتين؛ الاولى تقدم خمس اعضاء مجلس النواب لطلب استجواب لرئيس الحكومة، والثانية تقديم رئيس الجمهورية طلباً بذلك .

XS
SM
MD
LG