روابط للدخول

"باس" الكردية: التغيير تستعد لاطلاق حملة ضد ميزانية الاقليم


تقول صحيفة "ئاوينه" الاسبوعية المستقلة ان مسؤول ملف العراق والشرق الاوسط في ايران قاسمي سليماني بعث برسائل خاصة الى كل من طالباني وبارزاني بخصوص سحب الثقة من رئيس الوزراء نوري المالكي يؤكد فيها على ضرورة الابقاء على المالكي في مركزه الحالي. واضافت الصحيفة ان نيجيرفان بارزاني التقى الاثنين بالرئيس طالباني بعدها غادر مع الملا بختيار القيادي في الاتحاد الوطني الكردستاني الى طهران، فيما وصل زعيم التيار الصدري الى طهران في زيارة مفاجئة ونقلت الصحيفة عن مصادر قولها ان التحالف الكردستاني والتيار الصدري والعراقية لم يتمكنوا بعد من ضمان الاصوات الكافية لسحب الثقة، فيما تجري دراسة طريق ثالثة هو بقاء مشروط للمالكي واعادة بعض المناطق المتنازع عليها الى اقليم كردستان.

في موضوع آخر تذكر الصحيفة ان ميزانية الاقليم خصصت 350 مليار دينار لنفقات الرئاسات الثلاث. واضافت الصحيفة ان هذه التخصيصات هي لعام 2012، إذ استحوذت رئاسة الحكومة على 221 مليار منها وتقاسمت الرئاستان الباقي.

وتكتب صحيفة "باس" الاسبوعية ان حركة التغيير تستعد لاطلاق حملة ضد ميزانية الاقليم لعام 2012 تستهدف فيها النواقص ومواطن الخلل في الميزانية لهذا العام. ونقلت الصحيفة عن مصدر في الحركة قوله ان الحملة التي ستنطلق خلال ايام ستكون حملة اعلامية مكثفة وان من المحتمل ايضا ان تأخذ جانبا قضائيا ورفع دعاوى الى المحكمة الفدرالية. واضاف ان ميزانية هذا العام وفق دراسات اجرتها الحركة تظهر مواطن خلل كبيرة جدا.

وفي موضوع آخر تنقل الصحيفة عن مصادر مقربة من رئاسة اقليم كردستان قولها ان نوري المالكي بعث بموفد له الى رئيس الاقليم مسعود بارزاني من اجل ان يوقف ضغوطه عليه في موضوع اقالته من منصبه وفتح صفحة جديدة مع الكرد. من جهة اخرى اعلنت حركة التغيير على لسان المتحدث باسمها محمد توفيق رحيم قوله ان الحركة لم تتخذ قرارا بعد بالتوقيع على مذكرة سحب الثقة من رئيس الوزراء نوري المالكي وان اية قوة لن تستطيع اجبار الحركة على عدم التوقيع في اشارة الى ما تردد من ان الحركة رضخت لضغوط ايران بهذا الصدد.

صحيفة "ميديا" الاسبوعية كتبت ان انتخابات مجالس محافظات الاقليم سوف تؤجل الى اجل غير مسمى. ونقلت الصحيفة عن مسؤول هيئة الانتخابات في اقليم كردستان علي قادر قوله ان حكومة الاقليم ابدت موافقتها على تأجيل انتخابات مجالس محافظات الاقليم .واضاف قادر ان المفوضية اصدرت قرارا بايقاف كل التحضيرات الخاصة بالانتخابات. واضافت الصحيفة ان هناك اشكالية قانونية حول الفقرة الخامسة من المادة 32 من قانون انتخابات مجالس المحافظات الخاصة بتصويت المسيحيين ولذلك فان من الضروري اعادة قانون انتخاب مجالس محافظات الاقليم الى البرلمان الكردستاني من اجل تعديله.

XS
SM
MD
LG