روابط للدخول

كلينتون: الحكم على مبارك قضية تتعلق بالمصريين


مبارك في قفص الإتهام يسمع النطق بالحكم عليه

مبارك في قفص الإتهام يسمع النطق بالحكم عليه

رفضت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون التعليق على الحكم بالسجن المؤبد الذي صدر ضد الرئيس المصري السابق حسني مبارك، وإعتبرت أن هذه القضية تتعلق بالمصريين ونظامهم القضائي وحكومتهم.

ومقابل الموقف الأميركي برزت مواقف قضائية وسياسية مختلفة، إذ يقول الدكتور عصام عبد الله، الباحث والأستاذ الجامعي بواشنطن ان واشنطن تريد أن تبدو في موقف الحياد تجاه ما يحصل في مصر، ولكنها منشغلة جداً بتفاصيل ما يحدث هناك، واضاف في حديث لإذاعة العراق الحر:

عصام عبد الله

عصام عبد الله

"الحكم الذي صدر هو حكم سياسي بالدرجة الأولى، أكثر من كونه حكماً قانونياً، ذلك لأن الرئيس السابق اُتهم بقتل شباب الثورة مع سبق الإصرار في الفترة من 25 إلى 30 كانون ثاني، ولكن الحكم الذي صدر بحقه هو من النوادر في تأريخ القضاء، لأن مبارك عوقب بجريمة أخرى هي عدم المنع، وليس مع سبق الإصرار، أي "القتل بالترك"، وفق المصطلح القضائي.. وعلى هذا الأساس تشير الدلائل أنه في درجات القضاء مثل الإستئناف والنقض هنالك امكانية في حصول مبارك على البراءة نظراً لكبر سنه وسوء حالته الصحية".

ويشير عبد الله الى أن مصر تشكل معضلة بالنسبة لواشنطن حيال إنتخابات الفصل الرئاسية القريبة ذلك لأن كلا الخيارين يحملان مشكلات صعبة.

XS
SM
MD
LG