روابط للدخول

"هاولاتي" الكردية: برلمان كردستان يطالب بالإطلاع على ما يجري مع بغداد


تقول صحيفة "هاولاتي" الاسبوعية المستقلة ان رئيس الجمهورية جلال طالباني لا يقف الى جانب رئيس الوزراء نوري المالكي، وان المكتب السياسي للاتحاد الوطني الكردستاني لم يعلن بعد عن موقفه النهائي من هذه المسألة. ونقلت الصحيفة عن حسن جهاد عضو البرلمان العراقي عن الاتحاد الوطني الكردستاني قوله ان اعضاء البرلمان من الاتحاد ينتظرون موقف المكتب السياسي. فيما اكد مصدر مسؤول في الحزب الديمقراطي انه اذا لم يدعم الاتحاد الوطني جهودهم من اجل ازاحة المالكي فان شرخاً سيحدث بين الحزبين.

الصحيفة تناولت ايضا دعوة رئيس البرلمان الكردستاني ارسلان بايز الى ان يكون للبرلمان الكردستاني دور في حل القضايا المتعلقة بالوضع العراقي ومشاكل الكرد مع بغداد. واضاف بايز ان البرلمان ليس لديه اطلاع على مجريات المفاوضات الخاصة بهذه المشاكل. فيما نقلت الصحيفة عن مصدر مسؤول في حركة التغيير ان الحركة تراقب الوضع وستتخذ قرارها اذا ما شعرت بانه سيكون في مصلحة الكرد.

وتذكر صحيفة "هولير" اليومية ان نقابة صحفيي كردستان اكدت انه يجب ان لا يصدر اي قانون خارج اطار قانون العمل الصحفي. واضافت ان رئيس البرلمان الكردستاني وعد بصرف 11 مليون دينار لصندوق تقاعد الصحفيين والعمل على تعديل قانون تقاعد الصحفيين وعدم اصدار اي قانون يتقاطع مع قانون العمل الصحفي ومنها قانون حماية المقدسات الدينية المثير للجدل.

وتفيد صحيفة "كوردستاني نوى" بان اقليم كردستان شرع في تزويد الموصل بالطاقة الكهربائية. واضافت الصحيفة ان فرق ربط الخطوط الكهربائية التابعين لاقليم كردستان اكملت خلال يومين ربط خطوط الكهرباء بين محافظة دهوك والموصل من اجل نقل الطاقة عبرها من الاقليم الى محافظة الموصل. واضافت الصحيفة ان وزارة الكهرباء في اقليم كردستان قررت تزويد الموصل ب 40-50 ميغاواط من الكهرباء لمدة اربعة ايام وان هذه العملية ستشمل محافظات كركوك وخانقين والقوش وبقية المناطق القريبة من الاقليم.

صحيفة "خبات" كتبت ان حكومة الاقليم وضعت حجر الاساس لمشروع ربط نهرالوند بنهر سيروان من اجل تزويد المناطق التي تعتمد على نهر الوند بالمياه الكافية لادامة العملية الزراعية فيها. واضافت الصحيفة ان نهر سيروان سيزود الوند بكميات من المياه بعد ان جفت منابعه وان المشروع سيكلف 3 مليار دينار وسينفذ على مرحلتين و سينتهي خلال 500 يوم.

XS
SM
MD
LG