روابط للدخول

تحالف الشفافية للصناعات الاستخراجية في العراق


وزارة النفط العراقية توقع عقوداً نفطية مع شركات عالمية

وزارة النفط العراقية توقع عقوداً نفطية مع شركات عالمية

يسعى ناشطون في منظمات المجتمع المدني الى تشكيل تحالف يختص بالشفافية في الصناعات الاستخراجية في العراق لمراقبة العائدات النفطية واعادة النظر في توزيعها بما يحقق تنمية بشرية وخدمات للمواطن العراقي.

ويقول منسق التحالف عدنان بهية ان 54 من منظمات المجتمع المدني الفاعلة وعدداً من الشخصيات المستقلة وخبراء نفط انضموا الى التحالف الذي يسعى لتوعية المجتمع العراقي فيما يخص الصناعات الاستخراجية وطرق التصرف بعائداتها.
واضاف بهية ان العراق انضم الى مبادرة الشفافية للصناعات الاستخراجية الدولية في عام 2010، وأعلن العراق طرفاً فيها ضمن 17 دولة وهي تعنى الكشف عن عائدات الثروات الاستخراجية، منوّهاً الى ان تحالف الشفافية للصناعات الاستخراجية في العراق سيقوم برصد كامل للمبالغ التي تصرف في القطاع النفطي للكشف عنها، وأشار الى ان العراق يمر بمرحلة زيادة في صادراته النفطية وبالتالي فان وارداته قد زادت وعليه يجب تقديم الخدمات التي تقدم للمواطن وتفعيل القطاعات الاخرى في الزراعة والصناعة وغيرها.

من جهته يؤكد رئيس اتحاد رجال الاعمال في البصرة صبيح حبيب الهاشمي ان معرفة المواطن لايرادت ثروات بلده المالية ومجالات صرفها ضرورية جداً، مبيناً ان رجال اعمال البصرة قدم عدة خدمات من شأنها ان تدعم الحركة الاقتصادية الى امام، منها ان لا يكون الاقتصاد العراقي أحادي الجانب باعتماده على النفط وانما هناك مصادر أخرى يجب الاهتمام بها.

واشار رئيس جمعية خير الانسانية سعد البطاط الى ان تحالف الشفافية للصناعات الاستخراجية في العراق يهدف الى خلق تحشيد من قبل منظمات المجتمع المدني والاعلام والحكومات المحلية للضغط على الحكومة من اجل تضمين جميع ايرادات الدولة ضمن تقرير مبادرة الشفافية الدولية وهذا يعطي للعراق شفافية اكبر امام الشركات الاستثمارية وحتى امام الشعب العراقي بان يحصل على اطمئنان اكبر بان التنمية سائرة نحو تطويره وبناء قدراته بشكل افضل.
واضاف ان الافصاح عن جميع الارقام من صادرات وواردات يقضي على كثير من الفساد والسرقات ويعطي شفافية اكبر في التعامل معها.

واكدت عضوة مجلس محافظة البصرة زهرة البجاري ان ضمان الشفافية في الصناعات الاستخراجية سترفع من المستوى المعيشي للمواطن العراقي مشيرة الى انه تم تأسيس مجلس لمراقبة الصناعات الاستخراجية في البصرة تشترك فيه الحكومة المحلية ومنظمات المجتمع المدني وهيئة النزاهة.

XS
SM
MD
LG