روابط للدخول

وزير دفاع أميركا: سننشر مزيداً من السفن في آسيا


أعلن وزير الدفاع الأميركي ليون بانيتا السبت أن الولايات المتحدة ستنقل غالبية سفنها الحربية إلى منطقة آسيا والمحيط الهادي بحلول عام 2020.
بانيتا صرح بذلك أمام منتدى أمني سنوي في سنغافورة، وأوضح خلال عرضه تفاصيل أحد محاور الإستراتيجية العسكرية الأميركية الجديدة المتعلقة بآسيا أن واشنطن ستعيد نشر أسطولها البحري وبذلك ستضع 60 في المائة من سفنها الحربية هناك ارتفاعاً من 50 في المائة الآن مع الاحتفاظ بست حاملات طائرات في المنطقة. وفي المؤتمر السنوي الذي يشارك فيه زعماء سياسيون وقادة عسكريون من 30 دولة من منطقة آسيا والمحيط الهادي، سعى بانيتا إلى تبديد فكرة أن تحوّل التركيز الأميركي بعد حربيْ أفغانستان والعراق هدفه احتواء ظهور الصين كقوة عالمية. وأقرّ بانيتا بوجود خلافات بين أكبر اقتصادين في العالم إزاء عدة قضايا، لكنه أضاف "لسنا ساذجين بشأن هذه العلاقة ولا بشأن الصين."
وفي عرضها للتصريحات، ذكرت رويترز أن بانيتا أدلى بها في مستهل زيارة للمنطقة تستمر سبعة أيام ليشرح المعنى العملي للإستراتيجية العسكرية الأميركية التي أُعلنت في كانون الثاني الماضي وتدعو إلى إعادة توازن قوات الولايات المتحدة للتركيز على المحيط الهادي.
إعداد وتقديم: ناظم ياسين
XS
SM
MD
LG