روابط للدخول

"هاولاتي" الكردية: إمرأة تطالب الإقليم بمحاكمة مستشاري الأنفال


تذكر صحيفة "هاولاتي" الاسبوعية ان ابنة احدى العائلات المؤنفلة التي اقيمت مراسيم دفن رفاتهم الثلاثاء في جمجمال، كسرت طوق حراس رئيس حكومة إقليم كردستان ونائبه، لتطلب منهم تسليم مستشاري الافواج الخفيفة في زمن النظام السابق الى العدالة. وقالت المرأة انها لن تكف عن المطالبة بمحاكة هؤلاء حتى يتم تسليمهم الى المحاكم. واضافت الصحيفة ان عشرة افراد من عائلة هذه المرأة و65 من ذويها ذهبوا ضحايا في عمليات الانفال.

وتقول الصحيفة ايضاً ان موضوع تحديد يوم موحد للبيشمركة في اقليم كردستان اثار مشكلة بين القوى السياسية. واضافت الصحيفة ان رئاسة الاقليم اتخذت قراراً بتحديد 11 ايلول ذكرى انطلاق شرارة ثورة ايلول في كردستان، يوماً لبيشمركة كردستان. ونقلت الصحيفة عن مصدر في مركز تنظيمات بيشمركة الاتحاد الوطني الكردستاني قوله ان هناك يوماً اخر اكثر اهمية وقدسية هو يوم تأسيس جمهورية مهاباد، وهو يوم لا يعترض عليه اي طرف، ولكن 11 ايلول مقترح يستفيد منه حزب واحد هو الحزب الديمقراطي الكردستاني.

وتكتب صحيفة "هولير" اليومية ان المرحلة الجديدة في اطار عملية توحيد الادارات التي لا تزال تعمل في اطار الادارتين السابقتين هي مؤسستي الالغام في اقليم كردستان. واضافت الصحيفة ان الحكومة إتخذت القرار بعد توحيد وزارتي الداخلية والمالية في الاقليم. ونقلت الصحيفة عن عماد احمد نائب رئيس حكومة اقليم كردستان قوله ان المؤسسة الجديدة ستحمل اسما موحدا وبرنامجا واحدا. واشارت الصحيفة ان حكومة الاقليم كانت قررت انجاز عملية توحيد ما تبقى من الادارتين السابقتين بشكل نهائي خلال 45 يوما وانها تسير بشكل سريع.

وتنقل صحيفة "خبات" اليومية عن عضو المكتب السياسي للاتحاد الوطني الكردستاني سعدي احمد بيره قوله ان رئيس الجمهورية جلال طالباني سيحاول في اجتماع الاربعاء تقريب وجهات النظر بين القوى السياسية العراقية، وانه سيستقبل في هذا الاطار رئيس اقليم كردستان وقادة القائمة العراقية. واضاف بيره ان طالباني سيسعى الى حل خلافات السياسيين على مائدة الحوار قبل انعقاد المؤتمر الوطني العراقي المزمع.

وتقول صحيفة "كوردستاني نوى" ان البرلمان قرر الشروع في تعديل نظامه الداخلي وتشكيل لجنة برلمانية لهذا الغرض واشارت الصحيفة الى ان اللجنة تضم ممثلين عن كل الكتل البرلمانية سواء التي في السلطة او في المعارضة وان اسماء اعضاء اللجنة طرحت على البرلمان وصوت الجميع عليها، واشارت الصحيفة الى ان رئيس البرلمان دعا اللجنة الى الاستفادة من الخبراء وذوي الاختصاص في هذا المجال.

XS
SM
MD
LG