روابط للدخول

"الشرق الأوسط": المجلس الأعلى يرفض فكرة عدم وجود بديل عن المالكي


فيما اشارت صحف عربية الى ان ائتلاف "دولة القانون" ما زال مصراً على عدم مناقشة موضوع سحب الثقة من رئيس الوزراء نوري المالكي أو استبداله، فإن صحيفة "الشرق الاوسط" السعودية نقلت عن الناطق الرسمي باسم المجلس الأعلى حميد معلة، رفضه لفكرة عدم وجود بديل عن المالكي إلا المالكي. وأشار معلة في تصريح للصحيفة إلى أن العراق مزدحم بالكفاءات القادرة على قيادة العراق، ولا يمكن حصر قضايا العراق والأمة ومستقبلها في شخص واحد، وحركة التاريخ أثبتت ذلك، فهذا منطق غير مقبول، بحسب الناطق باسم المجلس. الذي كشف ايضاً عن أنه تمت مواجهة المالكي في أحد الاجتماعات بأنه يتفرد بالسلطة، وقد قيل بوجهه (المالكي) بصراحة ووضوح: بأنه متفرد بالسلطة.

,في سياق نفي عضو مجلس محافظة بغداد عن القائمة العراقية ليث الدليمي وعلى الهواء مباشرة بأن ما تم عرضه من اعترافات له قد انتُزع بالإكراه، تنقل "الشرق الأوسط" عن عصام العبيدي وهو احد زملاء الدليمي في المجلس قوله ان من السابق لأوانه الحديث بشكل واضح عن هذا الموضوع. لكن العبيدي قال ايضاً إن ليث الدليمي المتهم الآن من قبل الجهات المسؤولة بالانتماء إلى تنظيم القاعدة وينفذ عمليات لصالح هذا التنظيم، فإن القاعدة نفسها هي التي نسفت بيته قبل شهور.

فيما تابعت "السياسة" الكويتية قيام الحكومة العراقية وعلى وجه السرعة بارسال تعزيزات عسكرية الى منطقة الحدود مع سورية، بعد تصاعد المواجهات بين الجيش التابع للنظام السوري وبين "الجيش السوري الحر" في منطقة البوكمال السورية. وتزامناً مع هذا التطور على الارض (كما تقول الصحيفة) ازدادت المخاوف في الشارع العراقي من امكانية جر القوات العراقية الموجودة على الحدود مع سورية الى تدخل عسكري ميداني داخل المدن السورية الحدودية. وتشير الصحيفة الى تقارير سياسية عراقية في غاية السرية تتحدث عن أن بعض اطراف "التحالف الوطني"، الذي يقود الحكومة العراقية، قد طرحوا صراحة خطة للتدخل العسكري العراقي في سورية إذا ضعف نظام بشار الأسد وتعرضت المقامات الدينية الشيعية إلى خطر حقيقي.

XS
SM
MD
LG