روابط للدخول

"جاودير" الكردية: خطة توحيد قوات البشمركة فشلت


ذكرت صحيفة "جاودير" الاسبوعية ان معلومات حصلت عليها تشير الى ان تنظيم المجلس السياسي العربي يريد ان تعمل القائمة العراقية على تنفيذ اجندة جديدة في كركوك. ونقلت الصحيفة عن مصادر وصفتها بموثوق بها ان العراقية عقدت خلال الايام القليلة الماضية اجتماعا في بيت ياسين العبيدي النائب عن القائمة العراقية في الحويجة جرى خلاله التداول في بعض النقاط الخاصة باجندة القائمة الجديدة في كركوك. وطالب المجتمعون بمنع الاسايش من التدخل في مدينة كركوك وطرد العوائل الكردية غير المسجلة في احصاء عام 1957 واتهام القوى الكردية باثارة الفتن واختطاف الشباب العرب.

وفي خبر اخر نقلت الصحيفة عن عضو لجنة البيشمركه في البرلمان الكردستاني برهان رشيد قوله ان خطة توحيد قوات البشمركة فشلت بسبب عدم تخصيص الاقليم اية ميزانية لهذا المشروع. واضاف رشيد ان وزارة البيشمركة طلبت من اجل توحيد الويتها في الاقليم تخصيص ميزانية قدرها ترليون و911 مليار دينار عراقي، فيما اتفقت وزارة المالية والتخطيط ورئاسة الحكومة على تخصيص مبلغ 950 مليار دينار فقط ما سيؤدي الى اخفاق هذه العملية هذا العام.

صحيفة "هولير" اليومية نقلت عن رئيس الاقليم مسعود بارزاني تأكيده خلال لقائه بقادة الكتل البرلمانية في البرلمان الكردستاني، ان التشاور مع البرلمان الكردستاني في القضايا التي يواجهها الاقليم امر ضروري لان البرلمان هو نتاج جهد ونضال الشعب الكردي. واضاف بارزاني ان المشاكل مع بغداد ليست مشاكل شخصية لان الكرد يطالبون بالعمل وفق الدستور وان عدم التزام بعض الاطراف بالدستور هو الذي خلق هذه الازمة. واضاف ان تحالف الكرد مع الشيعة ليس مرتبطا بشخص معين بل انه اكبر من ذلك.

وتقول صحيفة "خبات" ان الولايات المتحدة قدمت ضمانات الى الكرد بأنها لن تقف صامتة اذا ما تعرض الاقليم الى اي هجوم. ونقلت الصحيفة عن نيجيرفان بارزاني رئيس حكومة الاقليم قوله ان بغداد اذا ما حاولت استخدام قواتها في التعامل مع اقليم كردستان فان الاميركيين تعهدوا بالا يبقوا صامتين وان مواقف القوى الكردستانية التي في السلطة او في المعارضة مواقف موحدة ازاء هذه المسألة. واضاف رئيس الحكومة ان اقليم كردستان يمر بمرحلة جديدة وان دخل خارطة العالم النفطية ولذلك فان العالم يحسب للاقليم حساب اخر حتى بالنسبة للدول التي كانت تعادي الكرد فانها اليوم تسعى الى التعامل معهم للحصول على نصيب في الاستثمارات النفطية.

صحيفة "كوردستاني نوي" اليومية تناولت حصول الموافقات الرسمية على تأسيس المعهد القضائي في اقليم كردستان. ونقلت الصحيفة عن وزير العدل في الاقليم شيروان الحيدري قوله ان الوزارة تلقت 700 طلباً من اجل الانتساب الى هذا المعهد وانها ستعمد خلال ايلول المقبل الى مقابلة المتقدمين وفقا لمعايير معينة من اجل قبولهم وملآ الفراغات القضائية بهم لاحقا.

XS
SM
MD
LG