روابط للدخول

افتتاح أول قناة فضائية كردية للأطفال من دهوك


ملصق إعلاني لمحطة "بيليستانك" الكردية للأطفال

ملصق إعلاني لمحطة "بيليستانك" الكردية للأطفال

أُعلن في دهوك عن تأسيس أول قناة فضائية خاصة بالأطفال، لتنضم الى قائمة القنوات الفضائية الكردية التي يتشارك العديد منها في سمة بث البرامج الشاملة وغير المتخصصة.
القناة تحمل إسم "بيليستانك" الذي يعني "طائر السنونو"، وهي تبث برامجها الآن بشكل تجريبي، على أن تبدأ بثها الفعلي في الأول من حزيران تزامناً مع الاحتفال بيوم الطفل العالمي.

ويقول المستشار الإعلامي للقناة الجديدة عبد الكريم الكيلاني ان "بيليستانك" قناة غير حكومية ومستقلة، أسسها مُستثمران؛ احدهما من كردستان والأخر من الأردن، واضاف في حديث لأذاعة العراق الحر قائلاً:
"هنالك حاجة ماسة الى قناة تعني بالطفل الكردي، لأن للطفل حقوقاً وواجبات ينبغي على الجميع السعي الى توفيرها لهم، وهذه القناة ستكون منبراً للأطفال في كردستان للتعبير عن ما يحسون به.. هناك الكثير من البرامج التي نحاول وضعها مثلا ستكون هنالك برامج خاصة باعياد الميلاد للاطفال اضافة الى مسلسلات كارتونية".
واوضح الكيلاني ان السبب الرئيس الذي دفعهم الى افتتاح القناة يتمثل في أن أغلب القنوات الفضائية الكردية تهتم بالكبار وتخصص جزءاً قليلاً من برامجها للاطفال، موضحا ان "الايدولوجية الوحيدة التي تنتهجها القناة هي السير حثيثا نحو تحقيق ما يخدم الطفل في كردستان".

من جهته تحدث المدير الفني للقناة الأردني نائل الجرابعة عن المحاور التي سيركزون عليها في برامجهم بالقول:
"المحور الأساسي لبرامج هذه الفضائية ستركز على تنمية الجانب التربوي للطفل والانتماء للوطن والقومية وستكون نافذة لانفتاح الطفل الكردي نحو الثقافات الخارجية.. سنركز على تقديم أفضل المواد للأطفال وسنركز على البرامج التي نقوم بإنتاجها من دون اللجوء الى برامج خارجية او مسلسلات مدبلجة ونحن نقوم حاليا بتدريب كوادر لإنتاج رسوم متحركة تليق بالطفل الكردي وثقافته وبيئته".

الأطفال في محافظة دهوك عبّروا عن سعادتهم بافتتاح قناة فضائية لهم تبث برامجها باللغة الكردية وباللهجة البهدينانية، ويقول الطفل بلال:
"انا سعيد بافتتاح هذه الفضائية الخاصة بالأطفال ونحن نتمنى ان تهتم أكثر بدبلجة أفلام الكارتون العالمية مثل سبونج بوب وغيرها".

XS
SM
MD
LG