روابط للدخول

مشاكل تعترض إعداد منتخب الشباب لكأس العرب


منتخب الشباب العراقي لكرة القدم

منتخب الشباب العراقي لكرة القدم

نسلط في حلقة هذا الاسبوع من "المشهد الرياضي" الضوء على فرص العراق في بطولة كأس العرب للشباب دون سن العشرين بكرة القدم في غياب الإعداد، بعكس المنتخبات الشبابية العربية الأخرى. ويتابع مراسل المشهد الرياضي في محافظة واسط مستقبل المسبح الاولمبي في مدينة الكوت، الذي بدأ العمل فيه منذ ست سنوات وتقدر كلفته بـ7 مليارات دينار ولكن ما أُنجز منه لا يتعدى السياج، ولكن نشتهللا المشهد كالعادة بهذا الشريط من الأخبار المحلية:
زيكو

زيكو


** أعرب مدرب المنتخب الوطني زيكو عن رضاه على أداء اللاعبين بعد مباراة المنتخب الودية مع سيراليون التي فاز فيها العراق بهدف نظيف. وقال رئيس وفد المنتخب الوطني الى معسكر تركيا التدريبي ابراهيم قاسم ان اللاعبين نفذوا الخطة التي رسمها زيكو للمباراة.
وسجل هدف المباراة التجريبية الأولى التي خاضها المنتخب الوطني اللاعب نشأت أكرم في الدقيقة الخامسة من المباراة.

** اعلن مكتب الممثليات في اللجنة الاولمبية الوطنية فوز خليل ياسين بمنصب رئيس ممثلية اللجنة في بغداد. وحضر الانتخابات التي أُجريت في مجلس محافظة بغداد خمسة وعشرون عضوا من اعضاء الهيئة العامة للممثلية البالغ عددهم ثمانية وعشرون عضوا. وحصل ياسين على ثلاثة عشر صوتا متقدما على منافسه نعيم صدام الذي حصل على احد عشر صوتا. كما فاز عبد الأمير عبود بمنصب النائب الأول لرئيس الممثلية وحكمت شفيق بمنصب النائب الثاني.

** أكد الاتحاد العراقي لرفع الأثقال استقالة رئيس لجنة الحكام في الاتحاد نبيل محمد.
وكان نبيل محمد فاز بلقب أفضل حكم في منافسات الدورة العربية التي أُقيمت في الدوحة اواخر العام الماضي.

**يشارك العراق في بطولة آسيا للشباب بالريشة الطائرة التي تُقام في كوريا الجنوبية خلال الفترة من 29 حزيران الى 7 تموز. وستُعلن اسماء اللاعبين الذي يمثلون العراق في البطولة بعد معسكر تدريبي في اربيل يضم عشرة لاعبين لاختيار أفضل اربعة منهم.

**أعلن الاتحاد العراقي لكرة اليد مشاركة عشرين مدربا من محافظات العراق في الدورة التدريبية الدولية التي تستضيفها العاصمة الاردنية عمان في الفترة من 25 الى 30 تموز. وسيتكفل الاتحاد الدولي لكرة اليد بتغطية نفقات الدورة وتوفير المحاضرين.
بطولة العراق في الشطرنج

بطولة العراق في الشطرنج


**أصدر الاتحاد العراقي للشطرنج جدولا بمواعيد انشطة الاتحاد وبطولاته. ويحدد الجدول لكل اتحاد فرعي في المحافظات فترة البطولات للفئات العمرية المختلفة في شهري حزيران وتموز. وقرر الاتحاد ان يُقام الاولمبياد العراقي للشطرنج في الفترة من 4 الى 7 تموز.

** أعلن الجهاز الفني لمنتخب شباب العراق بكرة القدم قائمة اولية تضم 25 لاعبا للمشاركة في تصفيات آسيا للمنتخبات الاولمبية تحت 22 عاما. وتقام التصفيات الآسيوية في سلطنة عُمان من 23 حزيران الى 3 تموز بمشاركة منتخبات العراق وعمان والامارات ولبنان والهند وتركمنستان. وتنتظر منتخب الشباب استحقاقات متعددة منها بطولة العرب والنهائيات الآسيوية في الامارات.

ضوء على قضية

اوقعت قرعة بطولة كأس العرب للشباب بكرة القدم دون سن العشرين عاما العراق في المجموعة الثالثة الى جانب منتخبات المغرب وتونس وسوريا. ويرى مراقبون صعوبة مهمة المنتخب الشبابي في ظل غياب إعداد للمنتخب للبطولة.

مراسلة المشهد الرياضي ليلى احمد التقت مدرب منتخب الشباب حكيم شاكر الذي أكد عن عدم خشيته من فرق مجموعته معترفا في الوقت نفسه بأن المهمة ستكون صعبة اذا ظل المنتخب بدون اعداد.

وبين شاكر ان المنتخب الشبابي لم يجر اية وحدة تدريبية منذ العام الماضي على عكس المنتخبات العربية الاخرى التي وصلت الى الجاهزية في حين ان الأندية العراقية لا تسمح بتفريغ لاعبيها لتدريبات المنتخب فارضة على الاتحاد ان يبحث عن الحل للمشكلة.

وستقام منافسات بطولة كأس العرب للشباب دون 20 عاما في العاصمة الاردنية عمّان للمدة من 4-15 تموز المقبل ويأمل المراقبون في ان يتمكن العراق من التنافس على البطولة والوصول الى النهائيات . وانتقد الصحفي الرياضي حسين الذكر برامج اعداد المنتخبات العراقية للبطولات حيث يصيبها التلكؤ في بعض مفاصلها لأن معظم لاعبي هذه المنتخبات ومنها منتخب الشباب يلعبون في دوري النخبة ولا تسمح انديتهم بتفرغهم للمنتخب في ظل غياب سيطرة الاتحاد على تلك الاندية.

من جهته قال عضو اتحاد القدم العراقي علي جبار ان الاتحاد سيعمل على اعداد منتخب الشباب وسيحظى بمباريات ودية مع فرق قوية وصولا الى الجاهزية ، مؤكدا ان بعض اعضاء الاتحاد مع ايقاف الدوري في شهر حزيران المقبل ليتسنى للاعبي المنتخب الاول ومنتخب الشباب التواجد في تدريبات منتخبيهما.

من المحافظات

بدأ العمل على بناء مسبح الكوت الاولمبي منذ ست سنوات ولكن ما أُنجز من المسبح حتى الآن لا يتعدى 20 في المئة ومن يزور موقع العمل لا يرى إلا السياج. وأنحى مسؤولون في المحافظة باللائمة على الشركة المنفذة للمشروع بكلفة تزيد على سبعة مليارات دينار.

ويأتي هذا في وقت تمر رياضة السباحة في الكوت بركود تحتاج للخروج منه الى بنية تحتية تسهم في تشجيع الشباب على ممارسة هذا النشاط ، مثل المسبح الاولمبي الذي امتد الركود الى الشركة المسؤولة عن بنائه ايضا على ما يبدو.

الرياضة في العالم

**توجه لاعبو منتخب انكلترا الى منافسات كأس الأمم الاوروبية التي تنطلق في بولندا واوكرانيا الشهر المقبل ، بلا ملابس داخلية. والسبب ، كما ذكرت صحيفة ذي صن البريطانية ، ان الاتحاد الانكليزي لكرة القدم قرر ان يتكفل بتوفير كل شيء لبعثة المنتخب الانكليزي بما في ذلك الملابس الداخلية.
منتخب انكلترا

منتخب انكلترا


وقال لاعب نوريتش جون رادي الذي استدعاه المدرب الجديد روي هودجسن للالتحاق بالمنتخب انه أُبلغ بأن يأخذ معه أحذية وقفازات وبعض الملابس البسيطة ومستحضرات الحمام والتواليت والباقي على الاتحاد. واضاف ان الدلال الذي يلاقيه لاعبو انكلترا لا يضاهيه دلال.

**أكدت اللجنة الاولمبية الدولية ان المنافسة على استضافة اولمبياد 2020 تنحصر الآن بين طوكيو واسطنبول ومدريد بعد استبعاد الدوحة وباكو عاصمة اذربيجان. وستُعلن المدينة الفائزة في ايلول عام 2013.

**قال اسرع رجل في العالم العداء الجمايكي يوسين بولت ان هدفه هو تحسين أفضل رقم سجله هذا الموسم في سباق 100 متر استعدادا لاولمبياد لندن. وكان بولت سجل 9.82 ثانية في الخامس من ايار في جمايكا. وقال بولت ان هدفه تحسين هذا الرقم الى 9.7 ثانية. ويعتزم بولت المشاركة في لقاء روما ضمن المرحلة الثانية من الدوري الماسي لألعاب القوى في 31 ايار وفي اوسلو في السابع من حزيران قبل ان يعود الى جمايكا لخوض المسابقات الوطنية المؤهلة الى الالمبياد ثم يعود الى اوروبا للمشاركة في سباق 200 متر في لقاء مونكاو ضمن الدوري الماسي في 20 تموز ليكون هذا آخر سباق قبل اولمبياد لندن.

**حققت كوسوفو خطوة كبيرة نحو قبولها في الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" بالسماح للمنتخبات الوطنية الأعضاء في الفيفا بخوض مباريات دولية ودية مع المنتخب الكوسوفي.
وكان الفيفا والاتحاد الاوروبي لكرة القدم منعا في السابق خوض مباريات دولية مع منتخب كوسوفو لعدم اعتراف الأمم المتحدة بها. وقال رئيس الفيفا جوزيف بلاتر انه يأمل بأن يُسهم تغيير موقف الفيفا من كوسوفو في نيل اعتراف الأمم المتحدة بها.

**قالت بطلة العالم السابقة بالقفز العالي بلانكا فلاسيتش ان شكوكا تساورها بامكانية مشاركتها في اولمبياد لندن لأسباب صحية.

وكانت الكرواتية البالغة من العمر ثمانية وعشرون عاما تسيدت لعبة القفز العالي منذ فوزها بالوسام الفضي في دورة بكين 2008 حتى اصابتها في كاحلها العام الماضي. وسجلت فلاسيتش ثاني افضل رقم في تاريخ القفز العالي بمترين وثمانية سنتمترات. وفازت بلقب بطلة العالم عامي 2007 و2009 وبطلة العالم في القاعات المغلقة عامي 2008 و2010.

**اعلن نادي تشيلسي الانكليزي الفائز بلقب دوري الأبطال الاوروبيين ان مهاجمه العاجي ديديه دروغبا سيغادر النادي حين تنتهي مدة عقده في حزيران. وكان دروغبا البالغ من العمر اربعة وثلاثون عاما التحق بالنادي اللندني من اولمبيك مارسيل الفرنسي عام 2004 وسجل مئة وسبعة وخمسين هدفا في ثلاثمئة وواحدة واربعين مباراة لنادي تشيلسي.

XS
SM
MD
LG