روابط للدخول

شجرة الـ"سيكاس"من الحدائق المترفة الى شوارع بغداد


شجرة السيكاس

شجرة السيكاس

في اول ظهور لها خارج اسوار الحدائق المنزلية المترفة زينت شجرة السيكاس بروعة قاماتها القصيرة وسعفاتها الخضر الجزرة الوسطية لشارع الصالحية بجانب الكرخ، وانتشرت بالمئات في لوحات تشكيلية اخاذة تحيط بها الزهور الملونة ونباتات الزينة الموسمية.

مدير قسم المتنزهات في امانة بغداد محمد حسين البياتي قال فيلاتصريحه لاذاعة العراق الحر "قررنا تجميل احد شوارع بغداد. ووقع الاختيار على شارع الصالحية لخصوصيتة العمرانية والخدمية. وهو مسار مفتوح وطريق يؤدي الى مراكز تجارية والى مؤسسات الدولة"، مضيفا "نقلنا صورة مصغرة عما جرى من تطوير لشارع مطار بغداد الدولي من خلال اعداد التصاميم لزراعة حوالي 300 شجرة سيكاس تحت ظل شجرة البمبكس الضخمة ووسط نباتات الزينة الموسمية من زهزور البيتونيا والكزانيا وعين البزون والثيل الفرنسي".

ومنذ قرابة الشهرين والكوادر الفنية المتخصصة في عمل المتنزهات والمشاتل تنهمك في اعداد التصاميم الهندسية، وتهيئة التربة، ومكملات الظل، والمضافات الغذائية، وطرائق الري الحديثة المناسبة لزراعة شجرة السيكاس.

وقال المهندس الزراعي علي حاتم "هذه التجربة تشكل نقلة نوعية في مجال اكثار المساحات الخضراء في العاصمة، وقد غامرنا بزراعة هذه الشجرة النادرة التي تحتاج الى عناية ورعاية خاصة"، مضيفا "جرت اقلمة اجناس من السيكاس لتتكيف مع البيئة البغدادية القاسية بعد توفير اسمدة البثموس المعجلة في النمو، وسماد الداي امونيوم فوسفات الذي يمنع اصفرار اوراقها ويجعلها دائمة الخضرة فضلا عن اضافة صخور البريلايت النارية التي تساعد على تهوية التربة"

وقال المواطن ابو غيث من سكنة الصالحية "تغمرنا مشاعر السرور ونحن نرى هذه اللوحات من الشجيرات والزهور الجميلة تزين ارصفة شوارع بغداد التي عانت كثيرا من الاهمال".

الى ذلك دعا معاون المدير العام لدائرة بلدية الكرخ محمد كريم الخفاجي الى حماية وتوسيع مشروع مسطح الصالحية الاخضر المزدان بشجيرات السيكاس، مشيرا الى "ان هذه التظاهرة الزراعية الفريدة من نوعها تشيع بين الناس ثقافة تذوق الجمال، وتعكس صورة حضارية ولوحة فنية تشكيلية تتناغم مع مكانة بغداد وبعدها التاريخي، وتقلص المساحات الجرداء الشاحبة، بزراعة نبتات نادرة نفيسة دائمة الخضرة".

XS
SM
MD
LG