روابط للدخول

شرعت مديرية زراعة ديالى في تنفيذ مشروع رفد بحيرة حمرين بنحو نصف مليون اصبعية من سمك الكارب كوجبة اولى، وذلك لتعويض النقص الحاصل في الثروة السمكية في البحيرة.

وقال المهندس قيس عبد الجليل مسؤول الثروة الحيوانية في مديرية زراعة ديالى، ان شح المياه خلال السنوات المنصرمة قد اثر بشكل كبير على الاسماك ونوعيتها في البحيرات والمسطحات المائية في المحافظة.

واوضح ان مديرية الزراعة وبدعم من الهيئة العامة للثروة السمكية التابعة لوزارة الزراعة اطلقت 475 ألف اصبعية سمكية من نوع كارب كوجبة اولى، لافتا الى ان بحيرة حمرين لم ترفد بالسمك منذ اكثر من 10 سنوات، محذرا المواطنين من اتباع طرق غير قانونية للصيد مثل الصعق الكهربائي والسموم.

الى ذلك قال رئيس لجنة اطلاق الاسماك في الهيئة العامة للثروة السمكية في وزارة الزراعة، المهندس الزراعي احسان خالد ان خطة الاطلاق في البحيرات والمسطحات المائية تعتمد على المفاقس المنتشرة في شمال العراق ووسطه وجنوبه.

واضاف ان حصة بحيرة حمرين هي مليون وربع المليون00 اصبعية سمكية من نوع الكارب، وستطلق على دفعات.

يشار الى ان بحيرة حمرين (50 كلم شمال شرق بعقوبة) واحدة من اوسع المسطحات المائية في العراق، وكانت غنية بثروتها السمكية، إلاّ أن الظروف التي مرت بها محافظة ديالى خلال السنوات الماضية، أثرت وبشكل كبيرة على عدد الاسماك ونوعيتهافي البحيرة، وذلك لشيوع ظاهرة الصيد الجائر بالسموم والصعق الكهربائي، ما أدى الى ابادة الاف الاسماك في البحيرة وبقية انهار المحافظة.

مدير مشروع سد حمرين المهندس توفيق جاسم محمد قال ان البحيرة قبل عام 2003 كانت تؤجر بطريقة الاعلان والمزايدة العلنية لمدة عامين، إلاّ انه بعد حرب 2003 فتحت البوابات المؤدية اليها على مصراعيها ليتم القضاء وبشكل شبه تام على الاسماك في البحيرة بعد تعرضها للصيد الجائر وبشتى الطرق دون ضوابط قانونية.

وتأتي خطوة اطلاق اصبعيات سمكية في وقت يشكو فيه مواطنون وصيادو الاسماك على وجه الخصوص من شحة الاسماك في بحيرة حمرين وانهار المحافظة.

وقال المواطن ساري عبدالله من سكنة ناحية المنصورية القريبة من نهر ديالى وبحيرة حمرين، ان البحيرة وبقية الانهار كانت تحتوي على انواع عديدة ومميزة من الاسماك مثل الـﮕطان والبني، إلاّ ان شح المياه والصيد الجائر لم يتركا إلاّ الحرش أي الاسماك الصغيرة، موضحا ان الاسماك التي تباع في الاسواق حاليا هي في الغالب تربى في مزارع خاصة، وان طعمها يختلف كثيرا عن الاسماك التي تنمو في ظروف طبيعية.

XS
SM
MD
LG