روابط للدخول

دهوك: حملة لتلقيح الماشية ضد طاعون المجترات الصغيرة


حملة تلقيح المواشي في دهوك

حملة تلقيح المواشي في دهوك

اطلقت مديرية بيطرة محافظة دهوك حملتها السنوية لتلقيح نحو 600 الف رأس من الغنم والماعز في المحافظة ضد مرض طاعون المجترات الصغيرة.

واوضح مدير بيطرة دهوك الطبيب ديار طيب في تصريحه لأذاعة العراق الحر ان "مرض طاعون المجترات الصغيرة من الأمراض القديمة الموجودة في منطقتنا. وسنويا تظهر حالات اصابة فردية في مناطق مختلفة، لذا فاننا نقوم بهذه الحملة منذ عشر سنوات ونتوقع ان يتم خلالها تلقيح 600 الف من الماشية في المحافظة".

واضاف مدير بيطرة دهوك "نحن نقوم سنويا بحملة تلقيح للخرفان الصغيرة ضد مرض الحمى المالطية او ما يسمى بالبروسيلا لأن هذا المرض من الأمراض الخطيرة التي تنتقل من الحيوانات الى الأنسان، وقد اعددنا 24 فرقة لهذا الغرض ونتوقع ان يتم تلقيح اكثر من 300 الف رأس من الخرفان".

وحول دواعي حملة التلقيح السنوي اوضح الطبيب البيطري ادريس احمد "ان الأمراض التي يتم اعطاء التلقيح بشأنها اغلبها خطيرة. وهنا تكمن اهمية وضرورة القيام بمثل هذه الحملات الخاصة بالتلقيح وذلك لضمان توفير اللحوم الحمراء الصالحة للاستهلاك البشري".

ودعا ادريس احمد مربي المواشي الى "ضرورة التعاون مع فرق التلقيح لكي نتجنب اصابة المواشي بامراض قد تسبب هلاك الكثير منها ما يشكل خسارة مكلفة للمربين".

XS
SM
MD
LG