روابط للدخول

بغداد تحيي اليوم العالمي للتنوع الثقافي


فرقةانغام الرافدين

فرقةانغام الرافدين

ترسيخا لمفاهيم وقيم التنوع الثقافي وحوار الحضارات، أحيى مكتب منظمة اليونسكو في بغداد اليوم العالمي للتنوع الثقافي باقامة حفل موسيقى تحت شعار "ثقافات حية ومتنوعة من العراق".

وأشار دريد الخفاجي المنسق العام للحفل، رئيس "جماعة دجلة للموسيقى" إنه تم الاحتفاء بهذه المناسبة بالموسيقى في العراق بوصفها عنوانا للتنوع الثقافي الحي، وتراثا إنسانيا فريدا، تعود جذوره التاريخية الى أقدم الحضارات الإنسانية، ما يدفع الفنانين العراقيين الى النظر بفخر الى موسيقاهم، التي تحتل مكانة سامية بين موسيقى الشعوب بثرائها اللحني والإيقاعي والأدائي.

وأشاد وكيل وزارة الثقافة فوزي الاتروشي في كلمته بالجهود التي بذلت من اجل التذكير بأهمية الموسيقى، وما تحمله من رسائل ودلالات إنسانية وفكرية، تقرب بين الشعوب. وقال "الموسقى لغة كل الحضارات، وأي فعالية من هذا النوع تمهد للقاءات بناءة بين الشعوب، وتديم الحوار الإنساني بابعاده العقلانية".
فرقة عثمان الموصلي

فرقة عثمان الموصلي


وقدمت الفرق المشاركة الونا من الغناء الجميل ألهب حماس الجمهور. وحركت أغاني فرقة "الاهوار" الحضور، إذ رددوا مع الفرقة أغاني داخل حسن، وناصر حكيم، وغيرهما.

وكان لمشاركة فرقة "أنغام الرافدين" للجالغي التأثير الفاعل. واوضح طه الغريب مدير الفرقة إن المشاركة، وتقديم ألوان من المقام العراقي والبستات يؤكد أهمية تكرار الدعوة للحفاظ على التراث الموسيقي والغنائي العراقي من الاندثار والإهمال.

وأختتمت الحفل فرقة "ملا عثمان الموصلي" التي جاءت من الموصل، بوصلات وقدود حلبية وتواشيح بصوت المطرب الموصلي عامر يونس، الذي عبر عن سعادته بالمشاركة، متمنيا ان تتواصل مثل هذه ألانشطة لتعرف بالتنوع والثراء التراثي الغنائي للمدن العراقية.

XS
SM
MD
LG