روابط للدخول

هوال الكردية: اجتماع قريب للمشاركين في لقائي اربيل والنجف


صحيفة هوال الاسبوعية نقلت عن عضو في القائمة العراقية ان اجتماعا ثالثا للقادة المشاركين في لقائي اربيل والنجف سيعقد قريبا، أي بعد استلام رد رئيس الجمهورية جلال طالباني على الورقة التي ارسلت اليه والتي تضمنت حلولا للازمة.

ونقلت الصحيفة عن النائب محمد الخالدي قوله ان النقاط التي طرحها الرئيس طالباني مماثلة لنقاط اجتماع النجف لكن هناك اختلافا في اليات التنفيذ، وان الكتل المشاركة في اجتماع النجف تنتظر رد الرئيس على ورقة الحلول التي قدمتها.

وفي خبر اخر ذكرت الصحيفة ان رئاسة اقليم كردستان كشفت إثر تصريحات رئيس مجلس الوزارء نوري المالكي لفضائية إن آر تي الكردية تخص وثيقة موقعة من قبله ورئيس الاقليم مسعود بارزاني هي وثيقة تمهيدية لاتفاق اربيل والوثيقة عبارة عن اتفاق بين حزبي الدعوة والديمقراطي الكردستاني وليست اتفاقا على المستوى الوطني.

واوضحت الصحيفة ان مراقبين يرون ان تلك الوثيقة تحمل طابعا حزبيا اكثر منه طابعا وطنيا وان الحزبين يتحملان مسؤولية تنفيذ ما اتفقوا عليه او عدم التنفيذ.


صحيفة هولير نقلت عن المتحدث باسم المكتب السياسي للاتحاد الوطني الكردستاني ازاد جندياني تأكيده ان الرئيس طالباني قد سلم رئيس الاقليم مسعود بارزاني رسالة استقالته.

واضاف جندياني ان الازمة السياسية العراقية دخلت خلال الاسابيع القليلة الماضية مرحلة خطرة من التعقيدات وان الرئيسين طالباني وبارزاني على اتصال دائم لمتابعة كل التطورات، وتبادل الاراء بخصوصها.

واشار جندياني انه على الرغم من حرص الرئيس طالباني على اخراج العراق من هذه الازمة فانه حريص ايضا على استمرار وحدة الموقف الكردي، والمصالح العليا لشعب كردستان، وهي مصالح لا تنفصل عن المصالح العليا للشعب العراقي المتمثلة في الديمقراطية والفدرالية.

هولير وفي خبر اخر كتبت ان رئيس مجلس الوزراء نوري المالكي اعلن دعمه لجهود الرئيس طالباني من اجل حل الازمة السياسية الراهنة. وكان الرئيس طالباني التقى الجمعة رئيس الوزراء نوري المالكي وناقش واياه الوضع السياسي الراهن، وسبل حل الازمة السياسية، وازالة عقدها الصعبة التي تشكل عائقا أمام استمرار العملية السياسية.

واشارت الصحيفة الى ان المالكي اعرب عن استعداده لدعم جهود الرئيس طالباني وبالاخص برنامجه المكون من ثمان نقاط، الذي اطلقه الاسبوع الماضي واعتبره اساسا مناسبا للحوار بين الاطراف المختلفة.

XS
SM
MD
LG