روابط للدخول

القبس الكويتية:خصوم المالكي يحتمون بعباءة الصدر


في سياق متابعتها للشأن العراقي وتحديداً السياسي، رأت صحيفة "الرأي" الكويتية ان الحقائق الكامنة خلف الكواليس والمؤشرات الماثلة على أرض الواقع، تشير إلى إن الجهود التي بذلها الرئيس العراقي جلال طالباني، طيلة أشهر ماضية وما رافقها من تحركات مكوكية بهدف حلحلة الأزمة السياسية، ستذهب سدى من دون تحقيق المبتغى.

ولفتت الصحيفة الى ان هناك تسريبات من مصادر نيابية مطلعة تؤكد أن إصرار بعض الأطراف على عزل رئيس الوزراء نوري المالكي يُشكل عائقاً حقيقياً إمام التئام شمل الفرقاء المتخاصمين.

فيما قالت "الوطن" الكويتية إن الازمة السياسية تتجه نحو مزيد من التعقيد، وتتخذ منحى الصدام المباشر، ليس بين المالكي ليس وخصومه الاكراد فقط، وانما ايضاً مع حلفائه في التحالف الوطني الشيعي وفي مقدمتهم زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر.

وفي سياق متصل افادت صحيفة "القبس" بأن الحقيقة التي لا يعتريها الشك هي أن جميع خصوم المالكي الراغبين في إزاحته، قد احتموا – هذه الأيام – بعباءة الصدر، لأنهم يدركون سلفاً انه ليس بامكانهم ازاحة المالكي، وإن الصدر هو القادر على ذلك، اذا مضى قدماً في الاستفتاءات الموجهة اليه من أنصاره.

كما تطرقت "القبس" الكويتية الى قراءة سريعة لوقع اجتماع (5+1) الذي عقد في بغداد لبحث الملف النووي الايراني. وقالت إن المعلومات المتوافرة لديها تشير الى أن هذه المباحثات، مع أنها لم تحقق اختراقاً مهماً في جدار الخلاف بين الغرب وإيران، بيد أنها وضعت الجانبين أمام مرآة الوضوح في المواقف، وذلك بدلاً من الضبابية التي كانت ترافق المفردات الخاصة بالأزمة.

من جانب آخر تناولت صحيفة "الحياة" اللندنية الخلافات الناشبة بين ديواني الوقف الشيعي والسني على عائدية أملاك ومزارات. ففي حديث للصحيفة اوضح محافظ صلاح الدين بالوكالة احمد الكريم، أن المحافظة أوقفت العمل في دائرة التسجيل العقاري في سامراء، بعد اكتشافها تحويل أراض وممتلكات لمصلحة الوقف الشيعي بطريقة سرية. وهو ما نفاه رئيس الوقف الشيعي صالح الحيدري في حديثه للصحيفة.

XS
SM
MD
LG