روابط للدخول

واشنطن تبدي استعدادها لتزويد العراق باسلحة متطورة


من اليمين سعدون الدليمي وليون بانيتا

من اليمين سعدون الدليمي وليون بانيتا

اكدت لجنة الامن والدفاع في مجلس النواب العراقي، ان الولايات المتحدة الامريكية ابدت استعدادها الكامل لدعم وتطوير قدرات القوات المسلحة العراقية، وتزويدها بأسلحة متطورة

ويزور وزير الدفاع العراقي وكالة سعدون الدليمي حاليا الولايات المتحدة للمشاركة في اجتماعات لجنة التنسيق المشتركة للدفاع والأمن بين واشنطن وبغداد. وقد التقى خلال زيارته نظيره الامريكي ليون بانيتا ونائب وزيرة الخارجية وليام بيرنز.

وأبلغ عضو لجنة الامن والدفاع النائب عباس البياتي إذاعة العراق الحر ان الهدف من زيارة الدليمي هو توطيد العلاقات مع الولايات المتحدة في مجال تدريب وتأهيل القوات العراقية، فضلا عن ابرام صفقات لشراء اسلحة متطورة وخاصة طائرات اف 16.

واكد البياتي حرص بغداد على زيادة وتفعيل التعاون العسكري مع واشنطن بما يخدم مصالح البلدين.
الى ذلك دعا النائب عن التحالف الكردستاني شوان محمد طه الحكومة الامريكية الى ضمان عدم استخدام الاسلحة المشتراة من واشنطن داخليا، ملفتا الى ان الكرد لايتخوفون من تسليح الجيش العراقي، وانما من عقيدة هذا الجيش، التي ربما تستغل لمصلحة شخص او حزب معين، حسب تعبيره.

لكن النائب عباس البياتي اوضح ان المخاوف الكردية من تسليح الجيش العراقي غير مبررة، مشددا على ان الولايات المتحدة تتعامل مع الحكومات ولاتعير اية اهمية للتصريحات السياسية.

المحلل السياسي واثق الهاشمي من جهته توقع نجاح زيارة وزير الدفاع العراقي لواشنطن في ابرام صفقات مهمة لتجهيز القوات المسلحة بأسلحة حديثة.

وعزا الهاشمي سبب ذلك الى ان العراق يعد اليوم حليفا استراتيجيا مهما للولايات المتحدة في المنطقة.

XS
SM
MD
LG