روابط للدخول

هولير الكردية:الخطوط القطرية تربط اربيل بواشنطن


صحيفة هولير اليومية كتبت ان رئيس حكومة اقليم كردستان نيجيرفان بارزاني كشف الاربعاء عن ان رئيس الجمهورية جلال طالباني كتب رسالة يعلن فيها تخليه عن منصبه واودعها لدى رئيس الاقليم من اجل استخدامها كورقة ضغط في القضايا العالقة بين الاقليم وبغداد.

واضاف الصحيفة ان نيجيرفان بارزاني قال ان رئيس الاقليم يستطيع استخدام هذه الرسالة في اي موقف يتطلب ذلك وبذلك يكون طالباني قد عبرعن موقف الاتحاد الوطني الكردستاني الموحد مع بقية الكتل الكردستانية ازاء المشاكل القائمة مع بغداد.

ونقلت هولير عن تلار طارق المدير العام لمطار اربيل الدولي ان الرحلات الجوية بين اربيل والولايات المتحدة بدأت في اطار الاتفاق بين حكومة الاقليم وشركة الخطوط الجوية القطرية، وبعد ان حطت اول طائرة للخطوط القطرية في مطار اربيل الاربعاء (23أيار).

واوضحت الصحيفة ان الخطوط الجوية القطرية تستطيع تنظيم رحلات مباشرة من اربيل الى واشنطن وهيوسن ونيويورك، وبذلك فان الاقليم مرتبط حاليا مع 13 خطا جويا وان الطائرات تنطلق من مطار اربيل الى 25 دولة.

صحيفة خبات اليومية تناولت تأكيد رئيس حكومة الاقليم نيجيرفان بارزاني من ان حكومته قادرة على توفير حاجات الاقليم الداخلية من الوقود عبر استيراده من خارج البلاد. واضاف رئيس الحكومة ان على وزارة النفط والحكومة الاتحادية في بغداد ان تتعامل على اساس الدستور والشراكة في الثروات مع الشعب الكردي.

صحيفة كوردستاني نوى اليومية كتبت ان وفدا كرديا توجه الى بغداد لزيارة المحكمة الجنائية العليا في العراق بغية تفعيل الملفات الكردية في المحكمة.

ونقلت الصحيفة عن الحقوقي محسن شيرواني في وزارة الشهداء والمؤنفلين في الاقليم قوله ان لجنة شكلت من ممثل عن رئيس الاقليم والمنظمات المختصة بالانفال قد زارت رئيس المجلس القضائي مدحت محمود وقدمت له كتابا رسميا يتضمن دعوة لتفعيل الملفات الكردية لدى المحكمة العليا التي لم تحسم بعد، ومنها ملف قصف منطقة قلعة دزة، وترحيل قصبة سيد صادق، اضافة الى اتمام ملفات حلبجة والانفال الخاصة بالبارزانيين.

ونقلت الصحيفة عن متحدث باسم وزارة الصحة في حكومة الاقليم ان الفترة بين عام 2007 ونهاية عام 2011 شهدت تسجيل 17 الف اصابة بالسرطان في محافظات الاقليم. واشار المتحدث خالص قادر ان معدلات الاصابة في تصاعد سنة بعد سنة، وان الوزارة شكلت مجلسا اعلى يضم خبراء في هذا المجال من اجل مكافحة المرض. واضاف ان المجلس سيتعامل علميا مع الامر، وسيعمل على تحديد اسباب المرض لمعالجته او الحد منه اضافة الى تطوير طرق العلاج.

XS
SM
MD
LG