روابط للدخول

طائرات من دون طيار لحماية المنشات النفطية العراقية


طائرة إم كيو الاميركية من دون طيار

طائرة إم كيو الاميركية من دون طيار

رحبت لجنة الامن والدفاع في مجلس النواب بخطوة الحكومة العراقية الرامية الى عقد صفقة لشراء طائرات من دون طيار من الولايات المتحدة الامريكية.

وقال عضو اللجنة النائب شوان محمد طه ان هذه الطائرات ستسهم في حماية الاجواء العراقية، فضلا عن تعزيز الجهد الاستخباري للمنظومة الامنية العراقية.

واضاف طه في حديثه لاذاعة العراق الحر ان العراق يعاني من خلل واضح في حماية اجوائه، موضحا ان الحكومة العراقية امام خيارين لتفادي هذا الخلل. الاول يتمثل في تطوير القوة الجوية من خلال شراء طائرات حديثة، والثاني الاستعانة بدول متطورة للمساهمة في حماية الاجواء العراقية.

وكانت صحف امريكية نقلت عن مسؤولين أميركيين وعراقيين قولهم ان واشنطن تعتزم بيع العراق طائرات بلا طيار غير مجهزة بأسلحة وذلك لتمكينه من حماية المنشات النفطية.

ويرى الصحافي العراقي باسم الشرع ان دخول تقنية الطائرات من دون طيار العراق سيسهم بشكل كبير في مواجهة نشاط الجماعات المسلحة التي تستهدف المنشات النفطية، والحد من تخريب انابيب النفط المتكررة منذ سنوات.

الخبير الامني علي الحيدي من جهته لفت الى اهمية شراء الحكومة العراقية طائرات من دون طيار، مشيرا الى ما لذلك من انعكاسات ايجابية على الملف الامني، الا انه اكد في الوقت ذاته ضرورة ان تكون هذه الطائرات مزودة بجميع التقنيات الحديثة، لكي تتمكن من مراقبة الجماعات المسلحة وضربها في اي مكان بالعراق.

XS
SM
MD
LG