روابط للدخول

"هاولاتي" الكردية: المالكي وبارزاني يستخدمان حركة التغيير كلعبة سياسية


تنقل صحيفة "هاولاتي" الاسبوعية المستقلة عن محمد توفيق رحيم مسؤول العلاقات في حركة التغيير قوله ان المالكي وبارزاني يستخدمان حركة التغيير كلعبة سياسية بينهما، واضاف ان الحركة لا تقبل بان تدخل في هذه اللعبة، وان تصريحات كلا الطرفين بخصوص حرمان التغيير من المشاركة في الحكومة امر لا اهمية له عندها.

وفي خبر اخر تنقل الصحيفة عن سردار عبد الكريم عضو مجلس المفوضين في المفوضية العليا المستقلة للانتخابات قوله ان المفوضية بعثت بكتاب الى الجهات المسؤولة في اقليم كردستان من اجل تأجيل موعد الانتخابات شهرين آخرين، واضافت الصحيفة ان طلب التأجيل اثار قلق بعض الاطراف السياسية الكردية. ونقلت الصحيفة عن زانا روستايي مسؤول الجهاز الانتخابي في الجماعة الاسلامية المعارضة قوله ان الجماعة تعرب عن قلقها من هذا الطلب وان حزبه ليس مع تأجيل الانتخابات.

وتقول صحيفة "هولير" اليومية ان علاقة الصداقة بين اقليم كردستان وتركيا اصبحت اكثر ترابطاً، وأضافت الصحيفة ان شركة جينل انيرجي التركية اكدت ان الطاقة باتت تمثل العمود الفقري للعلاقات بين الاقليم وتركيا.. ونقلت الصحيفة عن وزير الموارد الطبيعية في الاقليم ئاشتي هورامي قوله ان خط نقل الغاز الطبيعي بين اقليم كردستان وتركيا سيكتمل في عام 2015، ما يمهد لايصال غاز الاقليم الى اوروبا وسيدخل الاقليم في معادلة الطاقة العالمية. واضاف انه اذا نجحت خطة الاقليم لرفع الانتاج في عام 2019 الى مليوني برميل يوميا وبيع بسعر 100 دولار للبرميل، فان واردات الاقليم ستبلغ 73 مليار دولار اي ما يعادل ستة مرات الميزانية التي تخصصها الحكومة العراقية للاقليم.

صحيفة "خبات" اليومية كتبت ان نساء مناطق كردستان الاربع؛ العراق وسوريا وتركيا وايران، بدأن الثلاثاء مؤتمرهن القومي الثاني في اربيل. ونقلت الصحيفة عن امينة زكري عضو الجنة المنظمة للمؤتمر قولها ان الهدف من المؤتمر الذي سيستمر أربعة أيام هو تأسيس مركز او مجلس لنساء كردستان يقوم بتشخيص مشاكل المرأة في مناطق كردستان الاربع، وان الهدف الابعد من هذا المؤتمر ان يتحول الى بوابة لعقد المؤتمر القومي العام للكرد.

وفي خبر آخر تنقل الصحيفة عن وزير الموارد الطبيعية ئاشتي هورامي قوله ان بغداد اذا ما نفذت قرارها بقطع الوقود عن اقليم كردستان فان الوزارة قادرة على توفير ما يحتاجه اقليم كردستان من البنزين. واضاف هورامي ان اصدار قرار مثل هذا يعتبر امراً غير قانوني وغير دستوري لان اقليم كردستان جزء من العراق، وقلل الوزير من اهمية هذا القرار لان الاقليم قادر على توفير احتياجاته من الوقود.

XS
SM
MD
LG