روابط للدخول

رحيل أميرة الطرب العربي وردة الجزائرية


الراحلة وردة الجزائرية

الراحلة وردة الجزائرية

تنوعت مضامين رسائل المستمعين في مناطق متفرقة من العراق.فقد شكا المستمع ابو ضحى من العمارة في رسالته من قلة رواتب مدرسي مدارس الوقفين السني والشيعي مقارنة برواتب زملائهم العاملين على ملاك وزارة التربية، كما أن لنهم لا يتقاضون المخصصات المهنية.

في دائرة الضوء
رحيل المطربة الكبيرة وردة الجزائرية

استمع العالم إلى صوت وردة الجزائرية الملقبة بأميرة الطرب العربي من ميدان التحرير، وكانت أغنية حلوة بلادي السمرة قد غنتها مع انتصارات أكتوبر سنة 1973، وردد المصريون الاغنية خلال ثورة 25 يناير سنة 2011.

توفيت الفنانة وردة الجزائرية في منزلها بالقاهرة عن عمر ناهز 73 عاما، إثر أزمة قلبية، وصلى المصريون الذين أحبوا وردة صلاة الميت عليها في القاهرة، وودعوها إلى طائرة عسكرية جزائرية لتقلها إلى مثواها الأخير.

وقد أعد مراسل اذاعة العراق الحر في القاهرة أحمد رجب تقريرا خاصا لنوافذ المفتوحة فشكرا له ورحم الله الراحلة وردة.

أميرة الطرب العربي وردة محمد فتوكي من مواليد سنة 1939، ولدت وردة في فرنسا لأب جزائري وأم لبنانية، ومن المفارقات في حياتها أن الجزائر كانت أول ما شدت به وآخر ما غنته، حيث صدحت بآخر أغنية "مازال وقفين" بمناسبة الذكرى الخمسين لاستقلال الجزائر.

نقيب الموسيقيين المصريين الفنان إيمان البحر درويش التقته نوافذ مفتوحة على هامش جنازة الفنانة الراحلة وردة الجزائرية، يؤكد على حب شعب مصر للفنانة الراحلة.

الموسيقار المعروف هاني مهني أشار الى إن وردة أسعدت الملايين. في حين يرى الإذاعي الكبير وجدي الحكيم أن فن وردة سيفتقد لسنين طويلة.

وردة كانت واحدة من أول من غنى للثورة الجزائرية ونقلت صوتها إلى العالم، حتى حكم عليها بالإعدام وهربت هي وعائلتها إلى بيروت، ومن بين أغنياتها، ''يا مروح لبلادي سلم لي عليهم''.
برنامج نوافذ مفتوحة التقى الفنان العراقي عائد المنشد الذي اعتبر رحيل وردة الجزائرية خسارة كبيرة وافتقدها الوطن العربي.
شاركت وردة في عدد كبير من الأفلام، كما قدمت مسلسلات من أبرزها “أوراق الورد” مع عمر الحريري.

انتقلت إلى مصر سنة 1960 بدعوة من المنتج والمخرج حلمي رفلة الذي قدمها في أولى بطولاتها السينمائية "ألمظ وعبده الحامولي، وشاركت في أكبر ملحمة غنائية مع المرحوم محمد عبد الوهاب وعمالقة الغناء العربي في ''وطني الأكبر".

طرحت وردة 22 ألبوما، كما غنت 77 أغنية، مطربة عملاقة. عاصرت الكبار وأطربت الملايين. وعشقها الشباب والجيل الجديد كما عشقها الجيل القديم. وغنت بمختلف اللهجات ومنها الخليجية على موسيقى وألحان ابو بكر سالم، يا مروح بلادك، واغنية سيبوه، وبالليبية غنت لحنا لناصر المزداوي كما غنت بالفرنسية والعربية.

XS
SM
MD
LG