روابط للدخول

"السياسة" الكويتية: حركة كبيرة لعودة العراقيين من سورية


تناوبت الصحف العربية في عرض خبر شراء العراق طائرات أميركية بدون طيار لحماية حقوله النفطية، ونتائج الاستطلاع الذي اجراه المعهد الديموقراطي الوطني الاميركي للشؤون الدولية والتي أظهرت ان شعبية رئيس الوزراء نوري المالكي في ارتفاع، بينما شعبية منافسه زعيم "القائمة العراقية" اياد علاوي في تراجع.
ونقلت "الوطن" الكويتية عن مصدر كردي رفيع من اربيل قوله أن رئيس الإقليم مسعود بارزاني أرسل مع الوفد الكردي المشارك في اجتماع النجف رسالة تلقاها من الإدارة الأميركية بعدم معارضة الولايات المتحدة تولّي مرشح من التيار الصدري رئاسة الحكومة العراقية بدلاً من المالكي. ووفقاً للمصدر (كما تقول الصحيفة الكويتية) فإن اسم نائب رئيس مجلس النواب والقيادي في التيار الصدري قصي السهيل برز كمرشح محتمل وذلك في أوساط التيار وقوى في التحالف الوطني الحاكم.

واوردت صحيفة "السياسة" الكويتية ان مصادر رفيعة في التيار الصدري كشفت عن أن زعيم جماعة "عصائب أهل الحق" قيس الخزعلي كان في زيارة سرية الى دمشق بدعوة عاجلة من أجهزة الاستخبارات السورية وعاد الى بغداد قبل ايام قليلة. وأوضحت المصادر للصحيفة ان المعلومات الاولية تشير الى ان النظام السوري طلب منه اقامة معسكرات خاصة لتدريب مئات "الشبيحة" السوريين على اسلوب تنفيذ عمليات "فرق الموت".
وفي سياق ليس ببعيد تنقل الصحيفة عن اوساط مطلعة في قيادة شرطة محافظة الانبار قولها إن حركة عودة العراقيين من سورية أكبر بكثير من حركة التوجه الى هذا البلد الذي يواجه ازمة داخلية كبيرة.

وكتبت صحيفة "الشرق الاوسط" السعودية ان الأنواء الجوية العراقية خيبت ظنون الجهات الرسمية العراقية التي تبذل منذ شهور قصارى جهودها من أجل توفير كل الأجواء الآمنة لعقد الاجتماع الخاص بمجموعة 5+1، وذلك حين أعلنت أن العواصف الترابية التي تشهدها معظم المدن العراقية منذ أيام سوف تستمر حتى نهاية الأسبوع.

XS
SM
MD
LG