روابط للدخول

200 ناشطة يسعين لتوحيد خطاب كردستان


الناشطة ليلى زانا تتحدث في أربيل

الناشطة ليلى زانا تتحدث في أربيل

انطلقت في اربيل الثلاثاء أعمال المؤتمر القومي الثاني للمرأة الكردية بمشاركة ناشطات وعضوات في اتحادات ومنظمات نسائية كردية من العراق وتركيا وايران وسوريا ودول المهجر.
وتقول عضوة اللجنة التحضيرية للمؤتمر شيرين اميدي في حديث لاذاعة العراق الحر ان المؤتمر الذي يعقد تحت شعار "تعدد الالوان والصوت الواحد للمرأة من اجل الاتحاد القومي"، تشارك فيه 200 ناشطة ويستمر لمدة ثلاثة ايام، مشيرةً الى انه يطمح في ان يكون تاسيس رابطة للمرأة الكردية في جميع اجزاء كردستان وتوحيد الخطاب.

وتذكر الناشطة وعضوة البرلمان التركي ليلى زانا ان المؤتمر يمثل دعوة لتوحيد الخطاب الكردي بالنسبة لقضية المرأة الكردية بشكل خاص، والقضية الكردية في اطاره العام، داعية جميع السياسيين والاحزاب الكردية لمناقشة الوضع الكردي، ومناقشة العنف الموجه ضد المرأة وتاسيس رابطة للمرأة الكردية.

وتعتبر الناشطة من كرد تركيا وعضوة البرلمان الاوروبي فلك ناز، ان لهذا المؤتمر اهمية تاريخية بالنسبة للمرأة الكردية، مؤكدة على ضرورة ان ينجح المؤتمر، لأن نجاحه مرهون بنجاح المؤتمر القومي العام الذي سيعقد لاحقاً العام الحالي، وتقديم رسالة للجميع مفادها ان المرأة الكردية موحدة.

وتؤكد عضوة منسقية تجمع المرأة التابعة لمنظومة الدفاع عن شعب كردستان في تركيا زاخو زاكروس، على اهمية عقد المؤتمر في هذا الوقت" بقولها:
"يتم انعقاد هذا المؤتمر في مرحلة تاريخية مهمة للشعب الكردي لان المنطقة في حرب حاليا وهناك مؤامرات كثيرة ضد الشعب الكردي ونحن كنساء كرديات نريد الوصول الى استراتيجية موحدة للقضايا الكردستانية لان مشكلتنا واحدة والوصول الى رؤيا موحودة ومشتركة".

وتشير القيادية في حزب الحياة الحرة الكردستاني افين زيلان، على أهمية توحيد صفوف المرأة الكردية لتكون البداية لتوحيد الخطاب الكردي في جميع اجزاء كردستان، وتضيف:
"من المهم لنا كنساء في هذا المؤتمر ان نعمل من اجل توحيد صفوفنا، لاننا اذا لم نستطيع اتخاذ قرار بعقلية نسائية فاننا سوف لن ننجح في الحصول على حقوقنا".

وعلى مستوى الشارع الكردي، تؤكد افان عباس على ضرورة ايلاء اهتمام اكبر من قبل القيادات الكردية بهذا المؤتمر، فيما تتمنى سيلفيا جكرخوين ان تستمر مثل هذه المؤتمرات مستقبلا للدفاع عن حقوق المرأة الكردية.
هذا وقدمت المغنية الكردية المعروفة كولستان مجموعة من اغانيها حول المرأة الكردية ونضالها من أجل نيل حقوقها.

XS
SM
MD
LG