روابط للدخول

موسم ثقافي في دهوك لتطوير الوعي القانوني


جانب من جلسات الموسم الثقافي لجامعة دهوك

جانب من جلسات الموسم الثقافي لجامعة دهوك

نظمت كلية القانون بجامعة دهوك على مدى يومين أعمال موسمها الثقافي الثاني تحت شعار "نحو وعي قانوي افضل"، بمشاركة قضاة ومحامين ورجال سياسة، وحضور جمهور من الطلاب والمثقفين والمعنيين.

ويقول رئيس اللجنة التحضيرية للموسم الثقافي محسن صالح الدوسكي ان هناك قلة وعي بالقوانين والمؤسسات القانونية، مشيراً الى ان نقاشات الموسم ستساهم في تطوير الوعي القانوني لدى المواطنين.
ويذكر الدوسكي في حديث مع اذاعة العراق الحر ان الموسم ناقش مواضيع القضاء وقوانين العتبات المقدسة والتعايش السلمي بين المكونات المختلفة، ولفت الى ان الوعي بهذه الأمور مهم لانه يضع حداً للجريمة داخل المجتمع.

القاضي رزكار محمد أمين الذي ساهم في نقاشات الموسم الثقافي والقى محاضرة حول دور القضاء، قال:
"هناك فجوة بين القضاء والجامعة، وقد شاركت في هذا الموسم الثقافي في محاولة للتقريب بين الوسطين، وقد القيت محاضرة تناولت فيها تكييف العملية القانونية في القضاء، لان القانون هو صلب القضاء، والقوانين هي التي تفصل بين الناس، فاي خطأ في تطبيق القانون تترتب عليها مساوئ جمة".

الطالبة صارية بدل من كلية القانون حضرت جانباً من نقاشات الموسم الثقافي قالت:
"الثقافة القانونية ليست متوفرة لكل الناس، وانما كل فرد ملم بجزء من القانون، لذا فان هذه المواسم ضرورية لأن القانون يمس حياة كل فرد في المجتمع وان الجميع بحاجة اليه".

وتضمنت أعمال الموسم الثقافي افتتاح معرض للصور الفوتوغرافية وأفلام وثائقية، تحدث عنها الطالب عمار انور من كلية القانون قائلاً:
"عرضنا خلال هذه اللوحات صوراً ووثائق عن عمليات الأنفال والجرائم التي قام بها النظام السابق، بالأضافة الى عرض افلام وثائقية حول مبادئ الحرية التعبير والتعايش السلمي بين مكونات المجتمع".

XS
SM
MD
LG