روابط للدخول

"جاودير" الكردية: القطاع الصناعي بكردستان في أزمة


تذكر صحيفة "روداو" الاسبوعية ان الاتحاد الوطني الكردستاني ابلغ رئيس الوزراء نوري المالكي بانه لا يمكنه المراهنة على الخلافات بينه وبين الحزب الديمقراطي الكردستاني. ونقلت الصحيفة عن فريد اسسرد عضو قيادة الاتحاد الوطني الكردستاني قوله ان هذا الموضوع بحث في اجتماع للقيادة وابلغ الى المالكي رسمياً، إذ ان طالباني أبلغه اياه خلال لقاء اجراه معه عند عودته الى بغداد. واضاف اسسرد ان المالكي اتبع تكتيكاً من اجل اضعاف الجبهة الموحدة بين الاتحاد الوطني الكردستاني والحزب الديمقراطي الكردستاني.

وتقول صحيفة "جاودير" الاسبوعية المستقلة ان القطاع الصناعي في اقليم كردستان في ازمة، ونقلت عن خبراء اقتصاديين تأكيدهم ان قطاع الصناعة في الاقليم لا يحظى الا بأدنى اهتمامات الحكومة والاطراف ذات العلاقة، واضافوا ان الامر لم يتوقف عند ذلك بل ان الصناعات المتطورة لم تدخل اقليم كردستان لتصبح سببا في تطوير الصناعة وتقديم خدمات افضل كما لم يجرِ تفعيل المصانع المتوقفة عن العمل واصلاحها، ونقلت الصحيفة عن دلير محمود عضو البرلمان الكردستاني قوله ان القوانين التي تتحكم في القطاع الصناعي قديمة ولا تنسجم مع واقع السوق في الوقت الحاضر.
وفي موضوع آخر تفيد الصحيفة بان 316 مثقفاً ومفكراً وصحفياً وناشطاً وقّعوا على رسالة موجه الى رئاسة البرلمان الكردستاني تحذر من ان قانون حماية المقدسات الدينية الذي اعدته لجنة الاوقاف والشؤون الدينية سيؤدي الى التضييق اكثر على حرية التعبير في اقليم كردستان. وقالت منظمة الحملة كونا جزا ان الرسالة مفتوحة وبعثت نسخاً منها الى كل وسائل الاعلام ورئاسة الاقليم والجهات ذات العلاقة واضافت ان الحملة تعلن ان مشروع القانون يعتبر انتهاكاً اخر للحقوق الاساسية للانسان في اقليم كردستان، وان هذا القانون اذا ما اقر فان حقوق التعبير والحريات الصحيفية ستنتهك مرة اخرى.

صحيفة "هولير" كتبت ان رئيس الاقليم مسعود بارزاني رد على تصريحات رئيس الوزراء نوري المالكي بشأن مسألتين الاولى تتعلق بموضوع تهريب النفط من اقليم كردستان والثانية تتعلق بما قاله المالكي عن لسان بارزاني من انه طلب منه عدم منح حركة التغيير اية حقيبة وزارية في بغداد. واوضح بارزاني ان بغداد لم ترد في وقتها على مقترحه بتشكيل لجنة مشتركة للتحقيق في اتهامات تهريب النفط من اقليم كردستان، واكد مرة اخرى انه مستعد لتقبل اي وثيقة او ادلة تؤيد وجود تهريب نفط من الاقليم الى خارجه. واضاف انه طلب من حركة التغيير ان تستلم وزارة في اطار التحالف الكردستاني لكنها رفضت.
وتناولت الصحيفة ايضا تأكيد وزير الطاقة التركي من ان نفط اقليم كردستان هو لكل العراق، واضاف الوزير في المؤتمر الدولي للطاقة الذي يعقد في اربيل ان المؤتمر سيدرس كيفية تنظيم العلاقة في هذا المجال بين تركيا والاقليم وبحث المشاريع الاستراتيجية بين الطرفين وايلائها الاهتمام الكافي من اجل تحقيق اهداف الطرفين في مجال الطاقة. واضاف ان تركيا تسعى الى ربط مشاريع الطاقة مع اقليم كردستان والاستفادة من غاز الاقليم.

XS
SM
MD
LG