روابط للدخول

مركز أبحاث طاقة تركي ينظم مؤتمراً في أربيل


رئيس حكومة إقليم كردستان العراق نيجيرفان بارزاني يتحدث في المؤتمر

رئيس حكومة إقليم كردستان العراق نيجيرفان بارزاني يتحدث في المؤتمر

يعقد مركز أبحاث تركي على مدى يومين مؤتمراً في اربيل حول الطاقة في اقليم كردستان العراق لبحث كيفية تطوير قطاع النفط والغاز في الاقليم.
ويهتم مركز الابحاث الاستراتيجية والاقتصادية والتقنية المعروف اختصارا بـ (STEAM) بشؤون الطاقة وينظم كل عام مؤتمراً له في مدينة اسطنبول التركية، لكن هذا العام عقد مؤتمره في اربيل بالتعاون مع حكومة الاقليم تحت شعار "من اربيل نحو العالم"، و"ميدان الطاقة ومنطقة كردستان نحو التطور"، بمشاركة مجموعة من الخبراء والمختصين واصحاب الشركات النفطية.

وفي كلمة في المؤتمر قال رئيس حكومة اقليم كردستان العراق نيجيرفان بارزاني ان العمل في مجال النفط والغاز يجب ان يكون وفق اسس التعاون والتنسيق المشترك، قائلاً بهذا الصدد:
"نحن في خلاف مع بعض مسؤولي الحكومة الاتحادية في بغداد، نعتقد انه يجب ان تكون سياستنا في مجال الطاقة والثروات الطبيعية على اساس التعاون والتنسيق المشترك، وليس لمواجهة ومحاربة الاخرين والانتقام من الاخر".
واشار بارزاني الى ان سياسة الإقليم النفطية تؤكد على تسخير النفط والغاز في مصلحة جميع الشعوب العراقية، معرباً عن أمله في ان يصادق مجلس النواب على مشروع قانون النفط والغاز في اقرب وقت ممكن لتحديد العلاقة القانونية والدستورية بين الاقليم وكافة المناطق العراقية الاخرى.
وعبّر بارزاني عن سعادته لوصول علاقات الاقليم مع تركيا الى مرحلة جديدة وخاصة في مجال الطاقة، مشيراً الى زيارته الاخيرة الى تركيا خلال اليومين المنصرمين.

وزير الطاقة التركي تنر يلدز

وزير الطاقة التركي تنر يلدز

وبعد انتهاء الجلسة الاولى للمؤتمر عقد كل من وزير الطاقة والثروات الطبيعية التركي تنر يلدز، وزير الثروات الطبيعية في حكومة اقليم كردستان العراق واشتي هورامي مؤتمراً صحفياً مشتركاً اكد فيه الزير التركي على اهمية هذا المؤتمر لتطوير قطاع النفط والغاز في العراق، قائلاً:
"هذا المؤتمر مشروع استراتيجي مهم لان قطاع الطاقة والنفط العراقي بحاجة الى امكانيات فنية واساسية وادارية، وتطويره سوف يكون في مصلحة جميع الشعوب العراقية.. تركيا لا تنظر الى العراق نظرة اقتصادية فقط، وانما ننظر اليه ايضا من منظور سياسي، واريد ان الفت نظركم باننا نهتم اهتماما كبيرا بالعراق في كل الاوقات".

آشتي هورامي

آشتي هورامي

الى ذلك قال هورامي ان الحكومة العراقية قطعت عن الاقليم منذ شهر المشتقات النفطية، مشيراً الى انها قطعت عن الاقليم ايضا منذ عام 2010 النفط الاسود الذي يستخدم في انتاج الطاقة والصناعات الخفيفة، واضاف:
"يوميا تقوم المصافي العراقية بانتاج 700 الف برميل في اليوم، ولا يذهب دولار واحد الى خزينة الدولة العراقية، ولا يعرف احد اين تذهب هذه الاموال، في حين نحن نأخذ فقط 17% من الميزانية العراقية".
واشار هورامي الى أن الاقليم بصدد مد انبوب نفطي من اقليم كردستان الى ميناء جيهان التركي ومن المؤمل الانتهاء منه في عام 2014، حسب قوله، وانهم سوف يصلون بانتاج الاقليم الى مليوني برميل في اليوم في عام 2015.
XS
SM
MD
LG