روابط للدخول

"هولير" الكردية: النفط والغاز قادران على تعويض ميزانية الاقليم


تقول صحيفة "هاولاتي" الاسبوعية ان رئيس مجلس النواب اسامة النجيفي بعث بكتاب سرّي "حصلت الصحيفة على نسخة منه موجه" الى امانة بغداد يطالب فيه بتأمين اراضٍ سكنية بمساحة 600 متر مربع لاعضاء المجلس وتمنح لهم كإمتياز. ونقلت الصحيفة عن عضو كردي في المجلس قوله ان الامر لم يكشف عنه لحد الان خوفاً من الغاء القرار بعد فشل قرار منحهم سيارة مصفّحة، فيما يرى مسؤول كردي في حكومة بغداد ان القرار يبغي اضعاف دور البرلمان في مراقبة اعمال الحكومة، مؤكداً ان قيمة القطعة الواحدة يبلغ في ارخص مناطق بغداد 600 الف دولار.

وتكتب صحيفة "هولير" اليومية ان الشركات العاملة في مجال النفط والغاز في اقليم كردستان طلبت من المستثمرين الاجانب التوجه الى الاقليم من اجل الاستثمار في هذا المجال. من جهته اكد وزير الموارد الطبيعية في الاقليم ئاشتي هورامي ان الانتاج في قطاع النفط والغاز بات قادراً على تعويض الميزانية التي ترسلها الحكومة المركزية الى الاقليم. ونقلت الصحيفة عن مسؤول في شركة هيريتج اويل البريطانية قوله ان البئر رقم 3 في حقل ميران ويست اثبت انه قادر على انتاج 22 مليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي يومياً. واضافت الصحيفة ان حكومة الاقليم شرعت في انتاج انابيب نقل النفط ونصب شبكة لنقل نفط الاقليم الى الموانئ العالمية.

وتقول صحيفة "خبات" اليومية ان ثلاثة مقابر جماعية لضحايا القصف الكيمياوي اكتشفت على سفوح جبل بلامبو القريب من قضاء حلبجة وان المقابر تعود لعام 1988. واشارت الصحيفة استناداً الى شاهد عيان الى ان المقابر تضم رفات 40 شخصاً من ضحايا القصف الكيمياوي. فيما قال قائممقام حلبجة كوران ادهم ان ما هو مؤكد ان هؤلاء الضحايا مدنيون، وان السلطات المحلية ابلغت وزارة الشهداء والمؤنفلين للتعرف على الضحايا.

وتكشف صحيفة "كودستاني نوي" ان السليمانية تملك اكبر منطقة صناعية على مستوى العراق، وتنقل عن مدير احصاء السليمانية محمود سامان قوله ان الاحصاء الذي اجري في المناطق الصناعية في المحافظة اظهر وجود 9425 محلاً صناعياً، اضافةً الى 303 مصنعاً كبيراً، واضاف سامان ان بغداد بالرغم من انها تملك 400 مصنعاً كبيراً لكن ما يعمل منها الان لا يتجاوز 200 مصنع.


XS
SM
MD
LG