روابط للدخول

لاعبو المنتخب الوطني مصممون على الوصول الى شواطئ البرازيل


اليونان 9 أيار ايقاد الشعلة الاولمبية

اليونان 9 أيار ايقاد الشعلة الاولمبية

نتابع في هذه الحلقة من "المشهد الرياضي" استعدادات المنتخب الوطني بكرة القدم للمرحلة الحاسمة من التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس العالم في البرازيل عام 2014 بلقاءات مع اللاعبين ورئيس الاتحاد المركزي ناجح حمود في معسكرهم التدريبي في تركيا.

ومن السويد يوافينا مراسل المشهد الرياضي بتقرير عن الشاب العراقي الذي اختارته اللجنة الاولمبية السويدية لتمثيل السويد في حمل الشعلة الاولمبية لاولمبياد لندن هذا الصيف، ونختتم باخبار الرياضة في العالم، ولكن نستهل المشهد كالعادة بهذا الشريط من الأخبار المحلية.

**تعهد رئيس مجلس النواب اسامة النجيفي بالسعي الى اصدار قانون يمنح كل لاعب من لاعبي المنتخب الوطني قطعة ارض سكنية في حال تأهل المنتخب لنهائيات كأس العالم في البرازيل عام 2014. وكان النجيفي استقبل يوم الأربعاء وفدا من اتحاد كرة القدم ضم رئيس الاتحاد ناجح حمود الذي طلب مساندة البرلمان لزيادة ميزانية الاتحاد.
**اعلن رئيس نادي الشرطة رعد حمودي انسحابه من انتخابات النادي التي جرت يوم الجمعة معتبرا نتائج الانتخابات محسومة سلفا. كما انسحب معه عضوا الهيئة العامة احسان العاملي ورياض عبد العباس احتجاجا على ما قالا انها انتخابات غير نزيهة وغير شفافة.

**يشارك المنتخب الوطني بكرة الطائرة للمعاقين في منافسات بطولة الألعاب الآسيوية التي تُقام في كوريا الجنوبية العام المقبل. وقال اتحاد اللعبة ان المدرب الايراني للمنتخب اختار اكثر من اثني عشر لاعبا لضمهم الى المنتخب.

** قالت الدكتورة ايمان صبيح العداءة العراقية السابقة ان بطولة العاب القوى التي أُقيمت مؤخرا انجاز يستحق التقدير وخاصة مشاركة العنصر النسائي بهذا الثقل المتميز. واكدت بطلة العالم السابقة للشابات في سباق 400 متر ان مستلزمات النهوض بالرياضة النسائية هي الأمن والاستقرار الى جانب البنية التحتية والامكانات المادية ودعم الأندية.

** أعلن رئيس اتحاد جول غرب آسيا للجودو سمير الموسوي ان جمعيته العمومية اختارت بغداد مقرا دائما للاتحاد. كما اقرت الجمعية العمومية خلال اجتماعها الأخير في بيروت اقامة بطولة غرب آسيا للمتقدمين في تموز المقبل في الاردن.

** أثنى وزير الشباب والرياضية جاسم محمد جعفر على منتخب القوة البدنية لفوزه بمراتب متقدمة في بطولة آسيا التي اختُتمت مؤخرا في مدينة اوديبور الهندية بمشاركة ست عشرة دولة آسيوية. وقال الوزير خلال استقباله وفد المنتخب ان ما حققه ابطال الحديد العراقيون في البطولة حافز للمنتخبات والأندية الأخرى.

** احرز اللاعب علي جليل من الشركة العامة للسيارات في الاسكندرية المركز الأول في بطولة الشركات بلعبة السنوكر بعد تغلبه في المباراة النهائية على لاعب شركة الحياة لصناعة الأدوية حسين جعفر.

** أعلن منتخب الشباب الكروي ان قرعة بطولة آسيا للشباب التي تستضيفها الامارات في تشرين الثاني المقبل وضعت العراق في المجموعة الثانية التي تضم الصين وكوريا الجنوبية وتايلاند ايضا. ويشارك في البطولة ستة عشر منتخبا شبابيا.

ضوء على قضية

يتابع الجمهور الكروي باهتمام اخبار المنتخب الوطني الذي يعسكر في تركيا حتى نهاية ايار استعدادا للمرحلة الحاسمة من التصفيات المؤهلة لمونديال البرازيل 2014. ويتضمن برنامج المعسكر خوض عدد من المباريات التجريبية. لذا قرر المدرب البرازيلي زيكو إرجاء تسمية لاعبيه الى حين انتهاء المباريات التجريبية ليختار تشكيلة المنتخب على أساس الأداء في هذه المباريات.

واتسمت معنويات اللاعبين الذين تحدثوا لمراسل المشهد الرياضي احمد الزبيدي بالتفاؤل والتصميم على الارتقاء الى مستوى الآمال التي يعقدها الجمهور العراقي على منتخبه الوطني.

وكان لاعبو المنتخب المحترفون في الدوري القطري وصلوا الى تركيا من اجل الالتحاق بالمعسكر التدريبي لاسود الرافدين في انطاليا قبل مغادرته الى اسطنبول.
كما استدعى زيكو عددا من اللاعبين المحليين الجدد لتطعيم الخبرات الكبيرة للمحترفين بالطاقات الشابة والخروج بتشكيلة جديدة تجمع بين نكهة الكبار ونضارة الشباب.

وأكد اللاعبون المحترفون ان معنويات الوفد العراقي على درجة عالية لخوض المباريات التحضيرية بما يؤكد قدرتهم على تحقيق حلم الوصول الى شواطئ البرازيل.

اللاعب هوار ملا محمد قال ان حلم هذا الجيل هو تحقيق نصر آخر للكرة العراقية بعد كأس آسيا وان الحلم يتحقق بالوصول الى نهائيات كأس العالم.

اللاعب باسم عباس من جهته اشاد بقرار المدرب زيكو تطعيم التشكيلة بالامكانات الشابة لضخ دماء جديدة في المنتخب.

الى ذلك أوضح رئيس الاتحاد العراقي لكرة القدم ناجح حمود ان المنتخب سيبقى في تركيا حتى الثلاثين من الشهر الحالي لينتقل بعدها الى العاصمة الاردنية عمان لخوض مباراته الاولى ضمن التصفيات امام منتخب الاردن لافتا الى ان جميع اعضاء الوفد العراقي مصرون على تحقيق الحلم بالتأهل الى كأس العالم على حد قوله .

وكان المدرب البرازيلي زيكو الغى المعسكر التدريبي الذي كان من المقرر اقامته في منتجع ريفا التركي بسبب عدم ارتياحه من خدمة الفنادق فيها. وقرر التوجه الى مدينة اسطنبول بعد انطاليا وتأجيل اعلان التشكيلة النهائية للمنتخب العراقي حتى الانتهاء من جميع المباريات الودية المقترحة للمنتخب.

اختارت السويد شاباً عراقيا من كردستان العراق ضمن أربعة شبان يمثلونها في حمل الشعلة الأولمبية بأولمبياد لندن صيف هذا العام.

وقالت اللجنة الأولمبية السويدية إن الاختيار وقع على الشاب جيفارا بولا يوسف البالغ من العمر عشرون عاما ليُمثل السويد بسبب القدرة التي أظهرها في العمل الطوعي الشبابي، ومساعدته في تشجيع الشباب على الانخراط في الرياضة. فيما أكد جيفارا للمشهد الرياضي انه يبقى عراقيا وهو إذ يحمل الشعلة الاولمبية انما يرفع اسم العراق عاليا.
وقتال جيفارا " شعوري كان رائعا عندما سمعت باختيار أسمي لحمل الشعلة الأولمبية في اولمبياد لندن القادمة".
وأضاف " أفتخر كوني عراقيا، ولن أنسى بلدي العراق وشعبه، واختياري هو فخر لي ولشعبي".

وعن سبب اختياره اوضح جيفارا: " اختاروني بالتصويت المباشر كوني أدرب منذ سنوات طويلة الأطفال واليافعين، وأساهم في تشجيعهم على الانخراط في الأندية والنشاطات الرياضية، وتقبُّل ثقافة الآخر والاندماج بالمجتمع، إضافة لكوني مدربا حصلت وأنا في هذا العمر على عدة شهادات في التدريب بمجال الساحة والميدان".

وقالت والدة جيفارا نورية يوسف إنها فخورة جدا بابنها وسعيدة لأنه رفع أسم العراق عالياً: " نحن فخورون جدا بهذا الخبر السعيد، والمفاجأة السارة التي سمعناها عن ابننا العزيز جيفارا، لأنه حقاً يستحق هذا الانجاز، وأعتقد أنه ليس غريبا على جيفارا الحصول على هذا الشرف لأنه منذ صغر سنه كان مولعا بمساعدة الآخرين وممارسة الرياضة".
وأضافت : "أستطاع جيفارا ان يبين للشعب السويدي ان العراقيين اينما وجدوا يمكن ان يكونوا قدوة للذين يتعايشون معهم".

وجاء اختيار جيفارا من بين 320 شابا تنافسوا على حمل الشعلة ، وجرت عملية الاختيار بالتصويت المباشر عبر الانترنت والاتصالات الهاتفية.

كذلك عبر بولا يوسف والد جيفارا عن فرحته بابنه وقال للمشهد الرياضي:" حين سمعت بهذا الخبر فرحت كثيراً، وأنا كأب فخور جدا بابني جيفارا لأنه يهتم بالرياضة والتدريب كثيرا". وتذكر وصول ابنه الى السويد عندما كان عمره 10 سنوات.

الرياضة في العالم


**أعلن مدرب منتخب انكلترا لكرة القدم روي هودجسن تشكيلة من ثلاثة وعشرين لاعبا لمنتخب الأسود الثلاثة الى نهائيات كأس اوروبا التي تُقام في بولندا واوكرانيا ابتداء من حزيران المقبل.
واثارت التشكيلة جدلا واسعا في الأوساط الكروية الانكليزية والصحافة الرياضية لاستبعاد هودجسن من المنتخب مدافع مانشستر يونايتد ريو فرديناند الذي خاض واحدة وثمانين مباراة مع المنتخب الانكليزي وضمه قلب دفاع نادي تشيلسي جون تيري. ويواجه تيري تهمة اطلاق عبارات عنصرية ضد انطوان فرديناند شقيق ريو الذي يلعب لنادي كوينز بارك رينجرز. وستبدأ محاكمة تيري في تموز.

** سلمت اليونان رسميا يوم الخميس الشعلة الاولمبية الى وفد من لندن برئاسة الأميرة آن وعضوية نجم الكرة الانكليزي ديفيد بيكام. وجرت مراسم تسليم الشعلة في ملعب باناثينك الذي أُقيم فيه اول اولمبياد عام 1896. وحملت اليونانية كريستينا غيازيت زيدو بطلة العالم بالتجديف الشعلة الى داخل المعلب الذي بُني عام 330 قبل الميلاد.

**ـ استبعد كابتن نادي برشلونة كارليس بويول مشاركته مع المنتخب الاسباني في نهائيات كأس اوروبا الشهر المقبل بسبب عملية جراحية في ركبته. وكان بويول غاب عن الملاعب ثلاثة اشهر في وقت سابق من هذا العام بسبب الاصابة.
وستخوض اسبانيا مباراتها الأولى ضد ايطاليا في العاشر من حزيران.

** تأهلت بطلة العالم ثلاث مرات بالملاكمة كيتي تايلور لاولمبياد لندن بعد فوزها على سعيدة حسنوف من كازخستان في بطولة العالم للملاكمة النسائية التي أُقيمت في الصين.

** تتضمن قائمة الفرق الرياضية الأعلى أجرا في العالم سبعة اندية كروية اوروبية. ويتصدر القائمة نادي برشلونة الاسباني الذي يبلغ متوسط الأجر الاسبوعي للاعبيه نحو مئة وسبعة وستين الف دولار يليه منافسه اللدود نادي ريال مدريد بنحو مئة وخمسين الف دولار في الاسبوع.

XS
SM
MD
LG