روابط للدخول

واشنطن تؤكد مواصلة دعمها تدريب الشرطة العراقية



أعادَت وكالة أنباء عالمية السبت نشر البيان الذي أصدرته السفارة الأميركية في بغداد الأحد الماضي وأكدت فيه مواصلة دعم واشنطن لبرنامج تطوير الشرطة العراقية. وقالت وكالة فرانس برس للأنباء إن البيان تضمّن ردّ السفارة على تقريرٍ لـ(نيويورك تايمز) أفاد بأن البرنامج المذكور يُجرى تقليصه "وربما يوقف بالكامل".
البيان نفى وجود خطط لإلغاء برنامج تطوير الشرطة العراقية. وقال الناطق باسم السفارة الأميركية في العراق مايكل ماكليلان إن بغداد وواشنطن تراجعان بشكل منتظم "حجم ونطاق جهود المساعدة المقدمة في مجال تطبيق القانون لضمان وفاء هذه البرامج باحتياجات قوات الأمن العراقية." وجاء في البيان الصادر عصر الأحد 13 أيار أن البرنامج لا يهتم "فقط بجانب التدريب والمساعدة في تقنيات الأدلة الجنائية وأساليب تطبيق القانون، بل أيضاً في تعميق الدور الملائم الذي تقوم به الشرطة في ترسيخ مبادئ الديمقراطية وحقوق الإنسان وسيادة القانون."
الناطقة باسم وزارة الخارجية الأميركية فيكتوريا نولاند أوضحت في مؤتمرها الصحفي اليومي في واشنطن يوم الاثنين 14 أيار ردّاً على سؤال بهذا الشأن أنه "لا توجد نية لإلغاء برنامج تدريب الشرطة في العراق"، مضيفةً القول:
"ليس بإمكاني إعطاء الحجم النهائي لهذا. نحن نعمل مع العراقيين الآن في عملية تقييم. لكننا نتوقع أن نكون قادرين على تقليص حجمه إلى حد كبير وذلك في الوقت الذي نستمر بقدرتنا على دعم العراقيين في تدريب الشرطة."
وكانت إذاعة العراق الحر أوجزت في 13 أيار التقرير الذي نشرته (نيويورك تايمز) في اليوم ذاته عن برنامج تدريب الشرطة العراقية.
إعداد وتقديم: ناظم ياسين
XS
SM
MD
LG