روابط للدخول

المفوضية الجديدة للانتخابات امام البرلمان منتصف حزيران


اعلنت اللجنة البرلمانية المكلفة باختيار اعضاء مفوضية الانتخابات الجدد انها ستنتهي من عملها اوائل شهر حزيران المقبل.

وقال رئيس اللجنة النائب علي العلاق ان لجنة اختيار الاعضاء الجدد تمكنت من اختيار ستين شخصا من اصل ستمئة تقدموا للعمل كمفوضين في مفوضية الانتخابات الجديدة.

واضاف العلاق في حديث لاذاعة العراق الحر ان اللجنة ستختار تسعة اشخاص فقط منهم قبل نهاية العطلة البرلمانية المقررة منتصف شهر حزيران المقبل تمهيدا لعرضهم على البرلمان ومن ثم المصادقة عليهم.

ولفت العلاق الى ان اللجنة البرلمانية راعت في عملية اختيار اعضاء المفوضية الجدد ضرورة تمتعهم بالنزاهة والاستقلالية والخبرة في مجال الادارة والتشريع والقانون.

وكان البرلمان العراقي شكل لجنة من 18 نائبا يمثلون الكتل الرئيسة وهي التحالف الوطني والعراقية والتحالف الكردستاني لاختيار مفوضية جديدة لانتخابات بدل المفوضية الحالية التي انتهت ولايتها في نيسان الماضي وتم تمديد عملها لثلاثة اشهر.

واتهمت قوى نيابية في حينه الكتل السياسية الكبيرة في البرلمان بمحاولة السيطرة على المفوضية العليا المستقلة للانتخابات من خلال إخضاعها لمبدأ المحاصصة وعدم اختيار المفوضين الجدد على أساس الكفاءة والنزاهة والاستقلالية.

وأقر عضو اللجنة المكلفة باختيار المفوضية الجديدة النائب عن ائتلاف العراقية نبيل حربو بوجود المحاصصة لكنه لفت الى انها موجودة في عدد المقاعد وليس في نوعية وطبيعة الاشخاص الذي سيختارون للعمل في المفوضية الجديدة.

واوضح حربو ان اللجنة البرلمانية ستعمل على الاستفادة من خبرة اعضاء المفوضية السابقة في تنظيم عملية الانتخابات والاستعانة ببعض منهم في المفوضية الجديدة.

XS
SM
MD
LG