روابط للدخول

المؤتمر العلمي الثالث لاساتذة الجامعات العراقية


مشاركون في المؤتمر العلمي لجامعات العراق

مشاركون في المؤتمر العلمي لجامعات العراق

تحت شعار (مستقبل العراق في ظل المتغيرات الاقليمة والدولية) اختتم المؤتمر العلمي الثالث الذي نظمته كلية العلوم السياسية جامعة السليمانية اعماله بتقديم 20 بحثا تناولت ثلاثة محاور اساسية هي بناء الدولة الديمقراطية في العراق والمعوقات التي توجهها، وعلاقات العراق مع دول الجوار الجغرافي والاقليمي، والعلاقات العراقية الامريكية بعد انسحاب القوات الامريكية من العراق.

اياد العمبر استاذ العلوم السياسية في جامعة الكوفة اوضح في حديث لاذاعة العراق الحر ان المؤتمرهو محاولة لبلورة رأي من قبل الاكاديميين والباحثين في مجال العلوم السياسية من اجل ايصال رسالة لصانع القرار السياسي تشخص معوقات بناء الدولة العراقية.

رشيد عمارة رئيس الهيئة التحضيرية للمؤتمر اشار الى ان المؤتمرين طرحوا عدة حلول للخروج من الازمة السياسية المعقدة التي يمر بها العراق ، اذ يرى بعض الباحثين ان تقسيم العراق الى ثلاثة دول هو الحل المناسب لازمتة ، فيما يرى اخرون ضرورة تقوية الحكومة المركزية لبناء دولة قوية تضمن حقوق المواطن.

واوضح مهدي جابر استاذ العلوم السياسية جامعة صلاح الدين ان الوضع المعقد في العراق اكبر من ان يعالج في مثل هذا المؤتمر لانه نتيجة تراكمات عقود من الزمن. وحث الساسة العراقيين على الاستماع للمثقفين والاستعانة بهم في ادارة شؤون البلد.

يذكر ان المؤتمر الذي شارك فيه اكثر من 50 استاذا جامعيا وباحثا من مختلف جامعات العراق استمر على مدى ثلاثة ايام وجرى بالتعاون مع منظمة نفار لتنمية ثقافة الديمقراطية وجامعة التنمية البشرية في السليمانية.

XS
SM
MD
LG