روابط للدخول

اسبوعية بزاو الكردية: الازمة بين اربيل وبغداد الى الحل خلال ايام


كتبت صحيفة بزاو الاسبوعية ان 155 شركة تركية تعمل في مجال النفط والغاز والطاقة اضافة الى عشرات الشركات المحلية والعالمية ستشارك في مؤتمر للطاقة في اقليم كردستان الذي سيعقد الاحد المقبل في اربيل.

ونقلت الصحيفة عن فتحي محمد مستشار وزارة التجارة في حكومة الاقليم ان المؤتمر الذي سيحضره وزير الطاقة التركي يهدف وضع الية لتطوير قطاع الطاقة. واضافت الصحيفة ان الوفد التركي المشارك سيلتقي كبار المسؤولين في الاقليم بعد انتهاء المؤتمر.

وفي خبر اخر تناولت بزاو الجهود التي تبذل من اجل معالجة المشاكل بين بغداد واربيل. ونقلت عن رئيس كتلة التحالف الكردستاني في البرلمان العراقي فؤاد معصوم توقعه حل الازمة خلال اليومين او الثلاثة المقبلة.

واضافت الصحيفة ان معلوماتها تشير الى ان كتلتي التحالف الكردستاني ودولة القانون في البرلمان العراقي يسعيان الى ايجاد حلول لهذه الازمة. وبحسب هذه المعلومات فان من المرجح ان تعقد اجتماعات بيت التحالف الكردستاني ورئيس الوزراء نوري المالكي لهذا الغرض.

صحيفة هولير اليومية نقلا عن ايضاح اصدره مكتب رئيس الجمهورية يقول ان ما جاء في بعض وسائل الاعلام بخصوص ازالة اسم نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي من موقع رئاسة العراق على الانترنت وتفسيرات بعض السياسيين والاطراف ذات العلاقة لذلك بعيد عن الدقة، وانه حدث نتيجة خلل فني، واوضح المكتب ان العمل جار منذ مدة على تحديث موقع رئاسة الجمهورية واعادة تصميمه وانه لم يتم تفعيله بعد لعدم اكتمال فقراته ومنها الفقرة الخاصة بنائب رئيس الجمهورية.

صحيفة كوردستاني نوى كتبت ان مجلس وزراء اقليم كردستان قرر في اطار افتتاح (سوق الاقليم للاوراق المالية) في اربيل، ان يشكل لجنة مختصة لحل كل المعوقات والمشاكل التي تعترض طريق تأسيس هذه البورصة خلال اسبوعين. ونقلت الصحيفة عن عثمان شواني المشرف على المجلس الاقتصادي لاقليم كردستان قوله ان افتتاح هذه السوق سوف يكسر احتكار الشركات وبعض المتعاملين في السوق المالية ويفسح المجال للمواطنين للدخول في عمليات البيع والشراء بحصص.

وتقول الصحيفة ايضا ان قرارا اتخذ بان يعقد اجتماع دوري كل ستة اشهر بين نقابة صحفيي كردستان وحكومة الاقليم. واضافت الصحيفة ان قرارا اتخذ ايضا بعقد اجتماع موسع قريب بين رئاسة حكومة الاقليم والجهات ذات العلاقة ونقابة صحفيي كردستان لوضع اليات لمتابعة المشاكل القائمة بين الطرفين، فيما قررت الحكومة انشاء مبنى لبكون مقرا ريسيا للنقابة والاعتراف بها ممثلا رسميا للصحفيين.

XS
SM
MD
LG