روابط للدخول

"هاولاتي" الكردية: حرب الوثائق بدأت بين بارزاني والمالكي


تقول صحيفة "هاولاتي" الاسبوعية المستقلة ان حرب الوثائق بدأت بين رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني ورئيس الوزراء نوري المالكي، وان رئاسة الاقليم تهدد بالكشف عن القضايا السرية. واضافت الصحيفة ان رئاسة الاقليم هددت بالكشف عن الوثائق السرية للرأي العام والمتعلقة باتفاقات المالكي وقائمته مع اقليم كردستان والوثائق المتعلقة بالوضع السياسي العام في العراق، فيما ردت قائمة دولة القانون بان المالكي يملك كل الوثائق التي تتعلق بتهريب حكومة الاقليم للنفط الى ايران. واضافت الصحيفة ان معلوماتها تشير الى ان هذه الوثائق قد زود بها المالكي من قبل ايران والدول الاخرى وهو ما يتقاطع مع تصريحات قيادي دولة القانون من انهم حصلوا عليها عن طريق السفارات واجهزة المخابرات العراقية. ونقلت الصحيفة عن المتحدث باسم رئاسة الاقليم اوميد صباح تصريحاً خصها به يقول ان الوثائق التي تتعلق بالمالكي وكتلته ستنشر في وقت قريب.

وفي موضوع آخر تقول الصحيفة ان الاطراف السياسية الكردستانية لم تحسم بعد موقفها من كيفية اجراء الانتخابات لمجالس محافظات الاقليم. ونقلت الصحيفة عن ئارام شيخ محمد مسؤول غرفة الانتخابات في حركة التغيير قوله ان حركة التغيير تباحثت في الانتخابات مع طرفي المعارضة الاسلاميين، لكنها لم تحسم موضوع التحالف معهما بعد. فيما نقلت الصحيفة عن عبد الستار مجيد عضو المكتب السياسي للجماعة الاسلامية الكردستانية قوله ان الجماعة مع الحلّين في دخول الانتخابات سواء دخلت اطراف المعارضة الثلاثة معاً او الحزبين الاسلاميين لوحدهما بقائمة واحدة.

وتذكر صحيفة "هولير" اليومية ان 40% من المعامل المسجّلة في اقليم كردستان والبالغ عددها 4079 معملاً غير فعالة، وان الحكومة اذا لم تتبع سياسة لدعم لانتاج المحلي فان هذه النسبة سترتفع، وان فرص عمل اكثر من 18 الف عامل ستنتهي. ونقلت الصحيفة عن سرود احمد فقي مدير التخطيط في المديرية العامة للتطوير الصناعي قوله ان رأسمال هذه المعامل المسجلة يبلغ 3 ترليون و382 مليار دينار عراقي واضاف ان 2500 معمل غير فعال حاليا، تتوزع على قطاعات البناء والصناعات الغذائية والكهرباء والورق والغزل والنسيج والمعادن والبلاستك، وان اسباب توقف هذه المعامل تراوحت بين انعدام المنافسة في السوق والسيطرة على الحدود وعدم وجود قانون يحمي المنتجين.

صحيفة "خبات" اليومية ابرزت ان انتاج النفط في اقليم كردستان يمكن رفعه الى 300 الف برميل يوميا. ونقلت الصحيفة عن وزير الموارد الطبيعية ئاشتي هورامي قوله ان هذا السقف يمكن ان يوفر موارد مالية بالاسعار الحالية للنفط في الاسواق العالمية، واضاف هورامي ان اقليم كردستان يستطيع انتاج الغاز الطبيعي والنفط من أراضيه بمعدلات اكبر من المعدلات التي ينتج بها الان، والتي اكد انها في حدود 100 الف برميل حالياً.

XS
SM
MD
LG